المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في الذكري الـ73 لعيد ميلاده.. تعرف على أهم أعمال "صلاح السعدني"

الأحد 23/أكتوبر/2016 - 01:17 م
ريم محمد
طباعة
يحل اليوم 23 من أكتوبر عيد ميلاد الفنان صلاح السعدني، الذي قد متعنا بأعماله الفنية التي قدمها خلال مشوارة الفني الكبير، والتي ظلت محفورة حتي الآن في عقل المشاهد.

ولد صلاح السعدني في 23 أكتوير عام 1943، لأسرة ذات أصول ريفية، حصل على بكالوريوس زراعة، وهو شقيق الكاتب الصحفي الساخر محمود السعدني، وصديق الفنان عادل امام، ومثلًا سويًا بمسرح الكلية.

وبدأ مشواره الفني عام 1960، وكانت اول أعمالة مسلسل "الرحيل" من بطولة كل من "حمدي غيث، زيزي مصطفى، ناهد سمير، شفيق نور الدين، صلاح السعدني، عبدالغني قمر" ومن تأليف عبدالمنعم الصاوي، ومن اخراج نور الدمرداش.

وغاب بعدها عن التمثيل لمده 4 سنوات ليعود بعدها عام 1964، في مسلسل "الضحية"، وهو من بطولة كل من "عبدالغني قمر، عبدالله غيث، حمدي غيث، عبدالوارث عسر، سميحة أيوب، محمد رشاد السيد" ومن تأليف عبدالمنعم الصاوي، ومن اخراج نور الدمرداش.

وفي سبعينيات القرن العشرين ازداد نشاطة السينمائي حيث في عده افلام من أبرزها فيلم "الأرض" اقتباسًا من رواية الكاتب المؤلف عبدالرحمن الشرقاوي، وهو من بطولة كلًا من "محمود المليجي، عزت العلايلي، نجوى إبراهيم، يحيى شاهين، توفيق الدقن، صلاح السعدني"، ومن تأليف عبدالرحمن الشرقاوي، ومن اخراج يوسف شاهين، التي كانت تدور أحداثة في إحدى القرى المصرية.

وشارك بعدها في فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" عام 1967، وهو من بطولة كلًا من "نجوى إبراهيم، محمود ياسين، حسين فهمي، يوسف شعبان، سعيد صالح، عبدالمنعم إبراهيم"، ومن تأليف احسان عبد القدوس، ومن اخراج حسام الدين مصطفى.

وتوالت بعدها ادواره في عده افلام كثيرة منهم "مدرستي الحسناء، زوجة بلا رجل، لعنه الزمن، بدون زواج، مدرسة الحب".

وتميز "السعدني" في الأعمال الدرامية بشكل ملحوظـ، حيث شارك في العديد من المسلسلات، ومن ابرزها مسلسل "أرابيسك" مع الفنانة هدى سلطان وهو من بطولة كل من "أبو بكر عزت، هالة صدقي، هشام سليم، سهير المرشدي" ومن تأليف أسامة أنور عكاشة، ومن اخراج جمال عبدالحميد.

وشارك بعدها في مسلسل "حلم الجنوبي" مع الفنان محمود الجندي، المسلسل من بطولة كلًا من "حسن حسني، جيهان فاضل، عبدالله فرغلي، يوسف داوود"، ومن تأليف محمد صفاء عامر، ومن اخراج جمال عبدالحميد.

وتوالت بعدها ادوارة في العديد من الاعمال الدرامية منهم "أنا والحبيب، حارة الزعفراني، عمارة يعقوبيان، جسر الخطر، الأصدقاء".

وعمل في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرح، لكنه لم يلمع في السينما كما لمع في التلفزيون.



هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads