المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زراعة المانجو من أهم روافد الاقتصاد السوداني

الإثنين 24/أكتوبر/2016 - 10:17 ص
أ ش أ
طباعة
تعتبر السودان من الدول صاحبة المساحات الشاسعة والغنية بالموارد الطبيعية ممثلة في الأراضي الزراعية الخصبة، الثروة الحيوانية والمعدنية، الغابات والثروة السمكية والمياه الوفيرة، وتعتمد اعتمادا رئيسيا على الزراعة حيث أن 80 % من المواطنين يعملون بها.

هذا وقد أدى التباين الكبير في المناخ والتربة وتوافر الموارد المائية في السودان إلى إنتاج مختلف أنواع الفاكهة حيث تبلغ المساحة المزروعة بمحاصيل الفاكهة 170 ألف فدان.

كما توجد الملايين من الأفدنة القابلة للاستثمار، إلا أنه وبالرغم من هذا التنوع البستاني إلا أن هناك ثمرة من بين تلك الأنواع المختلفة تسيطر على الساحة السودانية وتتميز بها بشدة ألا وهى ثمرة المانجو التي باتت واحدة من أهم الروافد التي تحرك عجلة الاقتصاد السوداني، وتبلغ المساحة المزروعة لأشجار ثمرة المانجو ما نسبته 25 % من جملة مساحة البساتين بالبلاد.

وتعتبر المانجو ملكة ثمار الفواكه المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية فتلك الفاكهة التي يعشقها صغارا وكبارا ذات قيمة غذائية عالية كونها غنية بالعناصر الغذائية حيث تحتوى على فيتامين أ، ج والبروتينات، الدهون، أحماض الماليك، والستريك والكاروتين.
وبالرغم من أن المانجو تعتبر واحدة من منتجات المناخ استوائي إلا أن السودانيين استطاعوا زراعتها في العديد من مناخات السافنا الفقيرة والغنية وحتى في المناخ شبه الصحراوي.

وتعتبر المانجو الصادر الرئيسي للفاكهة في السودان ويمثل حوالي 15 % من إجمالي صادرات الفاكهة هناك.

ونظرا لما تتمتع به تلك الفاكهة من أهمية كبيرة لدى السودانيين فإن وزارة الزراعة تنظم مهرجانا سنويا للمانجو وذلك لمزيته الكبيرة حيث أن هذا المحصول ينتشر في كل ولايات السودان وينتج مختلف الأصناف حيث يبلغ عدد أنواع المانجو بالسودان حوالي 40 نوعا.

ومن تلك الأنواع (الدبشة واللونج وشندى وجولك وأرومانس) وغيرها من المسميات.
وتستطيع السودان أن تورد إلى كافة أنحاء العالم ما يحتاجه من ثمار المانجو نظرا لمساحتها الزراعية الضخمة والمتمثلة في عوامل الإنتاج الرئيسية من حيث التوسع فأراضي خصبة ومصادر ري متعددة وموقع جغرافي متميز وتنوع مناخي فريد، جعل الزراعة هي القطاع الرائد في منظومة الاقتصاد الوطني.

ولكن على الرغم من هذا إلا أن هناك العديد من المعوقات التي تعرقل هذه الزراعة ومن أهمها التلف السريع لهذه الثمرة وافتقار السودان للتكنولوجيا المستخدمة قبل وبعد الحصاد، وكذلك ضعف القنوات التسويقية للبلد.
ويقول عبدالله مسار رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان السوداني في لقاء مع موفدة وكالة أنباء الشرق الأوسط - إن المانجو ينتج في ولايات الشمال ونهر النيل والخرطزم وشمال وجنوب كردفان وولايات شمال وشمال وغرب ووسط دارفور وجبل مرة.

ولفت مسار، إلى أن السودان تحتل مركزا متقدما في إنتاج ثمرة المانجو ويستهلك معظم الإنتاج محليا والفائض يتم تصديره لعدة دول.
وأوضح، أنه يتم حاليا التوسع في مناطق انتاجه، مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت العديد من الخطوات والإجراءات لتعظيم الإنتاج الزراعي والاستفادة منه وتحقيق أعلى دخل ممكن من خلاله.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان السوداني، أن من أهم تلك الخطوات هى إنشاء مخازن ومبردات ضخمة في الشمال خاصة منطقتي شندى والتي تعد تكلفة المبرد الواحد فيها مليون دولار، وذلك بجانب التوسع في إنشاء شبكة طرق لتيسيير عملية تصدير المنتجات الزراعية خاصة التي تتميز بها السودان.

ونوه عبد الله مسار، بأنه من المنتظر أن تشهد السنوات القادمة زيادة في إنتاج الفواكه خاصة المانجو وهو ما سيساعد على تزايد حجم الصادرات للأسواق المختلفة خاصة الدول العربية.

وأكد أن الاستقرار في جميع أنحاء السودان أدى لدخول مناطق جديدة في الزراعة وزيادة المساحات وكذلك الإنتاج.. لافتا إلى أن الزراعات السودانية تمتاز بارتفاع أسعارها عالميا نظرا لأنها اورجنيك خالية من الكيماويات.

وقال مسار، إن الحكومة وضعت خطة من عام 2016 وحتى 2020 لتخصيص مساحات لزراعة محاصيل للتصدير فقط، لتوفير العملة الصعبة مثل محاصيل العلف الحيوانى والحبوب الزيتية والغذائية والفواكه سواء طازجة أو مصنعة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads