المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على الأغذية الصحية لمقاومة وعلاج السرطان

الإثنين 24/أكتوبر/2016 - 12:24 م
روضة إبراهيم
طباعة
يعتبر مرض السرطان من الأمراض الخبيثة، التي تصيب بعض الأشخاص، ولا نعرف سبب الإصابة، وهذا المرض الخبيث يجب الاهتمام به جيدًا، حتى لا تنتشر الخلايا السرطانية، لذا قدم الدكتور أحمد العطار، أخصائي الجراحة العامة والأورام، وجراحة الجهاز الهضمي والمناظير، قائمة بالغذاء الصحي لمقاومة وعلاج السرطان.

تعرف على قائمة الأغذية الصحية لمقاومة السرطان:

– الطماطم: المادة الأساسية في الطماطم والتي تكسبها لونها الأحمر المميز هي الليكوبين "Lycopene" والتي لها أثر مضاد للأكسدة لذلك تستخدم في علاج السرطان خاصةً سرطان البروستاتا لأنها تقي الخلايا من التلف وتقضي علي الخلايا السرطانية وتمنع انتشار السرطان.

- الثوم: يحتوي الثوم علي مواد كبريتية تمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم ويساعد في القضاء علي المواد المسببة لحدوث السرطان ويعمل أيضًا على تقوية الجهاز المناعي للجسم كما أنه يقلل من نسبة الإصابة بسرطان المعدة والقولون.

– البروكلي: يعتبر من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية فهو يحتوي علي مواد تحمي من السرطان عن طريق تحفيز إفراز إنزيمات بالجسم تعمل علي التخلص من المواد السامة والخلايا السرطانية بالجسم ويحمي من سرطان الفم والمريء والمعدة.

- الفراولة والعنب: يحتوي كلًا من الفراولة والعنب بأنواعه على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع تكون الخلايا السرطانية وتقلل من معدّل نموها.

- الليمون: أثبتت الدراسات أن كوب من عصير الليمون يوميًا يقلل من الإصابة بالسرطان بنسبة 50 % خاصةً سرطان الفم والحلق والمعدة.

- الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مواد تساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان عن طريق التخلّص من الخلايا التالفة بالجسم وتقليل نسبة ظهور الخلايا السرطانية.

– الجزر: يحتوي الجزر علي مادة بيتا كاروتين Beta Carotine مضادة الأكسدة والتي تهاجم السرطان وتقلل من نموّه كما أنها غنية بفيتامينات ومواد غذائية أخري تعززّ من صحة أعضاء الجسم.

- المكسرات: تعتبر نوع من أنواع الغذاء الصحي والغنية بعنصر السيلينيوم الذي يقضي تمامًا علي الخلايا السرطانية.

- الخرشوف: يعتبر مصدر لمادة السيليمارين Silymarin المضادة للأكسدة والتي تحمي من الإصابة بسرطان الجلد.

- سمك السلامون: تناول سمك السلامون مرة أسبوعيًا يحمي من الإصابة بأنواع سرطان الدم المختلفة مثل اللوكيميا لأنه غني بفيتامين ( د ) الذي يمنع انتشار الخلايا السرطانية.

– الكيوي: يحتوي الكيوي على فيتامين (ج) - فيتامين (هـ) هذه العناصر المضادة للأكسدة والتي تحمي من خطر انتشار الخلايا السرطانية.

- البصل الأخضر: تناول البصل يقلل من نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 50 % وأفضل قيمة غذائية تكون عند تناول البصل نيء وطازج.

- الرمان: يحتوى الرمان على مادة تمنع نمو الخلايا السرطانية وتقلل من المواد الضارة بالجسم.

– الكركم: من أهم التوابل التي نستخدمها في حياتنا اليومية وكذلك فهو الغذاء الصحي القادر على محاربة السرطان ويعمل كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة مما يحمي من السرطان.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads