المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أسباب الإصابة بالفشل الكلوى

الثلاثاء 25/أكتوبر/2016 - 07:43 ص
رشا جلال
طباعة
أكد الدكتور مجدي طلعت استشاري أمراض الباطنة والكلي ورئيس قسم الكلي بمستشفي دار السلام أن هناك العديد من المسببات الرئيسية للفشل الكلوى هذه المسببات تتنوع ما بين مسببات وراثية وأخرى تتعلق بالعادات الغذائية الخاطئة وهذه المسببات هى: 

1. الوراثة، كإصابه أحد أفراد أسرتك بالفشل الكلوي.
2. الإفراط في تناول الأدويه والمضادات الحيوية ومسكنات الألم.
3. ارتفاع ضغط الدم والإهمال في متابعته وعلاجه.
4. اهمال مضاعفات الأمراض المزمنه " كالسكري والذئبة الحمراء".
5. الإفراط في شرب العصائر والسوائل، وتناول المشروبات الغازية فقد ثبت علميًا بأن المشروبات الغازية (الكولا) لا تروي العطش وتضر بالكليتين.
6. لا تفرط بتناول الطعام،كالكربوهيدات ( السكريات)، والبروتينات (اللحوم) والدهون.

وأشار "طلعت" إلى ضرورة تناول الخضراوات والفواكه الطازجة يوميًا، فهي سر الصحة والرشاقة والحيوية، قائلا إن الإفراط في تناول الطعام يبكر من مرحلة الشيخوخة ويزيد من الإصابه بالأمراض، مع الحرص على مارس الرياضة بانتظام، وأخذ قسط كاف من الراحة خلال النهار وفي الليل.

وأضاف استشارى أمراض الكلى أن إجراء فحص دوري لوظائف الكلى، خصوصًا اذا كنت تتناول أي من أنوع الأدوية، مع زيارة الطبيب، وعمل التحاليل اللازمة مثل تحاليل الدم ( الكرياتينين واليوريا )، وتحاليل البول ( البروتين، والأملاح المعدنية، والسكر وغيرها )، تجعلك دائما مطمئن على سلامتك.

وحذر أيضا من إهمال أي من أعراض إلتهابات المجاري البولية ( كالحرقة عند التبول أو الألم، واحمرار لون البول وألم الخاصره )، وكذلك حصاوى الكلى، ولابد من متابعة معدل ضغط الدم، بحيث لا تزيد ضغط الدم عن المعدل الطبيعي 120 80 ملي متر زئبق.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads