المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر واليابان توقعان اتفاقًا لتمويل إعادة تأهيل قطاع الكهرباء

الثلاثاء 25/أكتوبر/2016 - 11:19 ص
أ.ش.أ
طباعة
وقعت مصر واليابان اليوم الثلاثاء الخطابات المتبادلة لتمويل مشروع "إعادة تأهيل وتحسين قطاع الكهرباء" بقيمة 396 مليون دولار، وذلك في إطار تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الحكومتين المصرية واليابانية.

وقد قام بالتوقيع من الجانب المصري المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر ممثلا عن الجهة المستفيدة، وتيرويوكى إيتو رئيس مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالقاهرة "الجايكا"، وذلك بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، وسفير اليابان لدى مصر تاكيهيروا كاجاوا.
وصرحت الدكتورة سحر نصر بأن أهمية هذا المشروع تتمثل في إسهامه في تحسين كفاءة إمداد الكهرباء لثلاث محطات توليد الطاقة الحرارية (شمال القاهرة - العطف - سيدي كرير)، وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري للتخفيف من آثار تغير المناخ، فضلًا عن الإسهام في جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتوفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية.

وأشارت إلى أنه سيتم الإعداد لتوقيع هذا التمويل بعد جهود كثيرة من وزارة التعاون الدولي، موضحة أنه سيتم تنفيذه في ضوء تعهدات اليابان للتعاون في مجال التغييرات المناخية، وأنه تم الاتفاق على تنفيذ هذا المشروع بتكلفة 41 مليار و98 مليون ين ياباني "ما يعادل تقريبًا 396 مليون دولار"، على أن يكون المكون المحلي حوالي 74 مليون دولار لتشغيل الشركات المصرية.

ونوهت بأن محفظة التعاون المصرية اليابانية شهدت تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغ إجمالي مشروعات المنح حوالي 5 مليارات و920 مليون دولار، وإجمالي مشروعات التمويل 7 مليارات دولار أمريكي.

وأشادت بمعدل تنفيذ المشروعات الممولة من الجانب الياباني، متمنية أن تشهد علاقات التعاون المصرية اليابانية مزيدًا من النمو خلال الأعوام المقبلة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads