المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

7 أسباب لعزوف طفلك عن النوم في الشهور الأولى

الخميس 27/أكتوبر/2016 - 11:47 ص
رشا جلال
طباعة
أكد الدكتور محمد شبيب استشاري طب الأطفال، أن كل السيدات تعاني بعد ولاة طفلها الرضيع من معرفة أسباب عجز طفلها الصغير عن النوم، ولهذا سوف نطرح فيما يلي أسباب عزوف الطفل عن النوم في الشهور الأولى بعد ولادته:

*غازات المعدة

إن كان طفلك يبرز بعض التعابير على وجهه، ويرفع قدميه حتى بطنه بإستمرار، فعلى الأغلب هو يعاني من المغص، وكلنا نعرف أن هذه الآلام من شأنها أن تعرقل نوم الطفل خلال الليل، يمكنك أن تعتمدي على تمارين متعددة لمساعدته على التخلص من الغازات، كحركة الدراجة.

*الحرّ

في الشتاء قد تعمدين إلى تدفئة الغرفة وإلباس طفلك ثيابًا أكثر من اللازم، ولا شك في أنه سيشعر بالحر، وأحد أكثر الأسباب شيوعًا لاستيقاظ طفلك خلال الليل هو شعوره بالحر الشديد، وخاصة إن كان يرتدي ملابس ثقيلة.

*الجوع

خلال الأشهر القليلة الأولى، سيحتاج طفلك إلى الرضاعة المتكررة، ما يعني أنه سيستيقظ أكثر من مرة خلال الليل، قد يصعب عليك فهم ما اذا كان صغيرك جائعًا أم هو فقط بحاجة للتهدئة ليعود وينام من جديد، ولكنك ستعتادين على المؤشرات التي يرسلها مع الوقت.

*التعب الشديد

هل تعرفين الشعور عندما تكونين شديدة التعب ولكنك لا تستطيعين النوم؟ إنه يحصل مع الصغار أيضًا، قد يرتاح الطفل بعد أن تضعيه في مهده لينام، ولكن في مرات قد لا يُجدي نفعًا الأهم، أن لا تقسي على طفلك.

*لا يشعر بالراحة

إن النوم على سطح مبلل ليس بالأمر المريح أبدًا، لهذا السبب، من الطبيعي جدًا لطفلك أن يستيقظ إن كان حفاضه ممتلئًا أو متسخًا، احرصي على أن تلبسي طفلك ملابس تسهّل عليك تغيير الحفاض دون أن تضطري إلى نزعها كلها.

*عدم القدرة على تهدئة نفسه لينام

يولد بعض الأطفال وهم قادرون بسهولة على التكيّف مع النوم وحتى بمفردهم، ولكن بعضهم الآخر قد لا يكون كذلك، أن ينام بمفرده هو عملية تعلّمينه إيّاها، كي لا يحتاج إلى مساعدة منك، وينصحك بأن لا تُقدمي على تدريب طفلك على أن ينام بمفرده قبل شهره الرابع، ولكن يمكنك أن تخلديه إلى النوم بعد أن تتأكدي من نعسه الشديد، وأن تربتي على جسده برفق لينام.

*ببساطة.. يريدك

عاش طفلك معك لتسعة أشهر، ولكنك الآن فجأة تبتعدين عنه في بعض الأحيان، هذا الأمر من شأنه أن يشكل مصدرًا للارتباك بالنسبة للطفل الصغير، فلا يسمح له بالنوم لأنه يفتقد لمستك، قد يكون الأمر محبطًا لك، ولكنه سيسعدك أن تعرفي كم يحبك وكم هو متعلق بك، فأنت عالمه، وللمستك تأثير سحري.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads