المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المحروسة" في قبضة "الأمطار والسيول"

الجمعة 28/أكتوبر/2016 - 10:36 ص
إسلام أبو خطوة
طباعة
شهدت عدة محافظات، تساقط سيول وأمطار غزيرة، أمس الخميس، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، ما دفع بعض المحافظين ومسئولي المحليات لرفع حالة التأهب والدفع بسيارات الحماية المدنية.

- البحر الأحمر

وشهدت مدينة القصير سقوط أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول بمنطقة القويح بالكيلو 30 شمال المدينة، وتجمعت المياه على الطريق الرئيسي بالمنطقة وعلى جانبي الطريق، وتم غلق الطريق من بداية الكمين الشمالي؛ كما حذرت الوحدة المحلية المواطنين من السير على الطريق إلى حين تحسن حالة الطقس.

وتوجهت إدارة الأزمات بالوحدة المحلية بمدينة القصير في محافظة البحر الأحمر، برئاسة اللواء يوسف الشاهد رئيس المدينة إلى منطقة القويح بالكيلو 30 شمال المدينة؛ لمتابعة تطورات السيول بالمنطقة.

- الغردقة تستغيث
وفى الغردقة سقطت أمطار غزيرة وصلت إلى حد السيول، وأصيب شاب عقب تعرضه لصعق بالتيار الكهربائى أثناء ملامسة محول بجوار منزله بمنطقة الكهف بمدينة الغردقة؛ بسبب شدة الأمطار والسيول التي تعرضت لها المدينة ،وتم نقله إلى مستشفى الغردقة العام لتلقى العلاج.

كما استغاث أهالي رأس غارب بقوات الجيش؛ لإنقاذهم بعد أن حاصرت مياه السيول منازلهم.

وقال شهود عيان، إن السيل ضرب المدينة عن طريق الشيخ فضل؛ مشيرا إلى أن ارتفاع منسوب المياه قارب المترين، وبعض الأدوار الأرضية غمرتها مياه السيول.

كما جرفت مياه السيول التي تعرضت لها مدينة رأس غارب، طفلًا كادت المياه أن تودي بحياته، قبل تدخل الأهالي لإنقاذه من الموت.

وأكد شهود عيان أن شدة مياه الأمطار قذفت الطفل، وتعرف أحد الأهالي عليه ويدعى "أنس محمد محروس"، وحاولنا الاتصال بوالده إلا أن جميع الشبكات خارج نطاق الخدمة.

وكانت محافظة البحر الأحمر، أعلنت حالة الطوارئ للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول، وكثّفت من وجودها على الطرق الخارجية، تحسبًا لاستمرار تحول الأمطار الغزيرة إلى سيول في بعض المناطق، بينما تعرض طريق الغردقة رأس غارب منذ مساء أمس الخميس، لشلل تام بعد ارتفاع منسوب المياه وقطع الطريق.

- جنوب سيناء

كما أصيب 8 أشخاص عقب انقلاب ميكروباص على طريق "نويبع - طابا" بجنوب سيناء؛ بسبب سوء الأحوال الجوية وهطول الأمطار وجريان السيول.

وتفقد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، في الساعات الأولى من صباح اليوم، المرافق الحيوية بمدينة شرم الشيخ، وذلك بعد الأمطار الغزيرة التي ضربت المدينة.

وشدّد "فودة" على توفير أرقام تليفونات للطوارئ، وأمر برفع درجات الاستعداد القصوى في كل المرافق الحيوية من أجل توفير سبل الراحة لكل أهالي وزوار المدينة.

- إغلاق الطرق بقنا

وفي قنا لم يكن الوضع أحسن حالا من البحر الأحمر، حيث حاصرت مياه السيول أتوبيس ركاب بطريق "الجيش قنا سوهاج بالكيلو 40"، ودفع مرفق الإسعاف بـ 10 سيارات إلى موقع الحادث.

وصلت فرق الإنقاذ إلى العالقين بأتوبيس نقل الركاب بطريق الجيش "قنا سوهاج"؛ بسبب السيول، وبدأت في إخراج الركاب.

كما عثرت قوات الإنقاذ النهري، على أتوبيس آخر وسيارة تريلا في موقع حادث انقلاب أتوبيس الركاب بالكيلو 110 بطريق قنا سوهاج.

وأكد مصدر أمني، أن الأتوبيس الثاني الذي عثر عليه والتريلا جرفتهما مياه السيول إلى المنطقة الجبلية، مشيرا إلى أن هناك سيارة أخرى لم يتم تحديدها موجودة أسفل المياه المتدفقة من الجبل.

وأضاف المصدر أن رجال الإنقاذ يحاولون الوصول إلى العالقين من الضحايا والمصابين في الحادث، موضحًا أن استمرار تدفق المياه من الجبال وانشقاق الطريق نتيجة مياه السيول يمنعهم من الوصول إلى موقع الحادث.

وانتقل اللواء صلاح حسان، مدير أمن قنا، وعدد من القيادات الأمنية وفرق الإنقاذ إلى موقع الأتوبيس المحاصر بمياه السيول بطريق قنا سوهاج بالكيلو 40.

كما أكد العقيد حسن لطفي، مدير الإدارة العامة للمرور بمحافظة قنا، استمرار إغلاق جميع الطرق المؤدية للبحر الأحمر بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأضاف مدير الإدارة العامة للمرور بقنا، في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أنه تم تحديد طرق بديلة بسبب السيول وانقطاع السير على إحدى الطرق.

وأشار إلى أنه بالتنسيق بين الوحدات المحلية وهيئة الطرق تم توفير البدائل لتيسير عملية الإنقاذ في المناطق المتضررة وعدم حدوث اختناقات مرورية.

- سوهاج

فيما أصيب 8 أشخاص بلدغات عقارب بعد تعرض مناطق في قريتي الحاجر وبني واصل بمركز ساقلتة في سوهاج للغرق بمياه السيول، وتم نقلهم لمستشفى ساقلتة المركزي؛ لإعطائهم المصل اللازم.

يشار إلى أن قرى الصوامعة شرق والجلاوية وبني واصل ونزلة الحاجر بمركز ساقلتة في محافظة سوهاج، قد تعرضت لمخاطر من مياه السيول التي داهمتها من أعلى الجبال الصحراوية.

- أسيوط

وتسببت مياه الأمطار والسيول بأسيوط في كوارث، حيث انهار في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، منزل مكون من طابقين بمنطقة المجاهدين بحي غرب بأسيوط؛ بسبب الأمطار الغزيرة.

تلقى اللواء عاطف قليعي، مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط، إخطارًا من غرفة عمليات النجدة يفيد انهيار منزل بمنطقة المجاهدين التابعة لحي غرب البلد بمدينة أسيوط دون خسائر في الأرواح.

وانتقلت على الفور قوات الدفاع المدني وسيارات الإسعاف، وتبين أن المنزل مكون من طابقين ومبنى بالطوب اللبن وعروق الخشب وأنه انهار نتيجة تعرضه للأمطار الغزيرة التي ضربت المحافظة منذ عصر أمس الخميس، ولم يسفر الانهيار عن أي خسائر في الأرواح.

كما دفعت قوات الحماية المدنية في أسيوط بـ42 سيارة كسح؛ لسحب مياه الأمطار التي أغرقت شوارع أسيوط التي تعرضت لأخطار بسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار.

وأمر المهندس محمد صلاح الدين، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بالدفع بفرق الطوارئ والأزمات من كل المراكز وكلفهم برفع كميات المياه المتراكمة أمام الأنفاق الأربعة بأسيوط وسحبها خلال 3 ساعات متواصلة، بعد أن تسببت الأمطار في توقف المرور وانقطاع التيار الكهربي، مما عطل طلمبات كسح المياه داخل الأنفاق.

- أنهار الوادي الجديد

وفي الوادي الجديد حولت السيول الجارفة التي ضربت محافظة الوادي الجديد، أغلب المناطق الصحراوية إلى أنهار تسير بها المياه لأول مرة.

كانت المحافظة الوادي الجديد تعرضت أمس الخميس، لعواصف رعدية وبرق غطت السماء مع هطول أمطار غزيرة وصلت إلى حد السيول بالمنطقة هددت القرى، حيث وصلت السيول قبل قرية غرب الموهوب بمسافة 4 كيلومترات، بواحة الداخلة فيما أغلقت الرمال والطين المبلل طريقي "الفرافرة - أبو منقار"، والطريق الواصل بين غرب الموهوب ومدينة الفرافرة بالوادي الجديد، وعددًا من طرق واحة الداخلة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads