المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ملفات يستأنف بها "النواب" جلساته المقبلة

الجمعة 28/أكتوبر/2016 - 12:56 م
إسلام أبو خطوة
طباعة
يستأنف مجلس النواب بداية من الأسبوع المقبل، جلساته من جديد، يناقش من خلالها عدة ملفات هامة وقوانين رئيسية، ويأتى قانون الإدارة المحلية على رأسها، ثم الجمعيات الأهلية، والتظاهر، وغيرها من تلوث مياه النيل.

جاء ذلك عقب توقف الجلسات العامة واجتماعات اللجان الأسبوع الجارى، بسبب مشاركة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، مع وفد برلمانى، اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولى بالعاصمة السويسرية جينيف، وكذلك مشاركة عدد كبير من النواب في المؤتمر الوطنى للشباب.

- قانون الإدارة المحلية
تواصل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، مناقشة قانون الإدارة المحلية خلال اجتماعاتها الأسبوع المقبل بدءا من يوم الأحد، برئاسة أحمد السجينى رئيس اللجنة.

وانتهت اللجنة خلال اجتماعاتها الماضية، من نظر 43 مادة من أصل 157 بمشروع القانون المقدم من الحكومة، وكانت مناقشته منذ دور الانعقاد الأول تتم بالتوازى مع مراجعة مجلس الدولة له من ناحية الصياغة.

وقال أحمد السجينى، إن مشاركة عدد كبير من نواب البرلمان في فعاليات مؤتمر شرم الشيخ للشباب، كان السبب الوحيد في تأجيل استئناف اللجنة لمناقشة القانون الأسبوع الماضى، وتم تأجيلها ليوم الأحد القادم بالتوازى مع عودة جلسات البرلمان، مشيرا إلى أن اللجنة حريصة على إنهاء هذا القانون على وجه السرعة.

- أزمة تلوث المياه
وتقدم النائب عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب، بطلب لمناقشة مشكلة تلوث مياه نهر النيل، بمحطات مياه الشرب والصرف الصحى ومحطات التنقية بجميع محافظات مصر، السيل للتنقية في مناطق تنمية، وكيفية رصد مناطق المصب المناسبة لها، ودون اختلاطها بمياه الصرف الصحي.

- قانون الجمعيات الأهلية 

ومن المقرر أيضا أن تناقش لجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان، قانون الجمعيات الأهلية بالتعاون مع هيئة مكتب اللجنة الدستورية والتشريعية، بعد حالة اللغط التي أثارها عدد من المنظمات الحقوقية والجمعيات الأهلية حول القانون، واتهام وزارة التضامن الاجتماعي بعدم طرحه للحوار المجتمعي قبل تقديمه أمام مجلس النواب.

- خطة عمل "حقوق الإنسان"
فيما ستنعقد لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، بكامل أعضائها برئاسة النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، في العاشرة من صباح الأحد المقبل، لمناقشة مشروع خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادى الثانى من الفصل التشريعى الأول.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads