المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ندوة بالمغرب لمناقشة إلغاء عقوبة الإعدام

الجمعة 28/أكتوبر/2016 - 11:31 ص
أ.ش.أ
طباعة
تحتضن مدينة طنجة غدا السبت ندوة فكرية لمناقشة إلغاء عقوبة الأعدام، ينظمها الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة، وتعقد الندوة تحت عنوان "عقوبة الإعدام بالمغرب: من وقف عملي للتنفيذ إلى ضرورة الإلغاء".

وذكر بيان صادر عن اللجنة العامة بمدينة طنجة أن اللجنة تهدف إلى توسيع النقاش العمومي حول عقوبة الإعدام ودراسة عدد من المستجدات المرتبطة بها، وإلى التأكيد على المبررات القانونية والحقوقية والقضائية والإنسانية لإلغائها.

كما تهدف إلى التشديد على ضرورة انخراط المغرب في الجهود الدولية التي تسير في اتجاه التخلص النهائي من عقوبة الإعدام، وخصوصا التصويت الإيجابي على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بوقف عالمي لتنفيذ هذه العقوبة في شهر ديسمبر القادم.

ويتضمن برنامج الندوة، التي سيغني أشغالها مجموعة من الجامعيين والخبراء القانونيين والفاعلين الحقوقيين، جملة من المحاور تهم "عقوبة الإعدام وأنسنة العقاب"، "الإعدام بين المواثيق الدولية والواقع المغربي"، "مستجدات المنظومة الحقوقية في المغرب بعد دستور 2011"، "الإصلاح الجنائي وإلغاء عقوبة الإعدام"، "عقوبة الإعدام والممارسة القضائية"، "الجهود الدولية لإلغاء عقوبة الإعدام"، فضلا عن تقديم شهادات بعض الناجين من عقوبة الإعدام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads