المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حمض الفوليك حماية لك من أمراض القلب والأورام

الجمعة 28/أكتوبر/2016 - 04:17 م
رشا جلال
طباعة
يقول الدكتور خالد يوسف، أخصائي علاج السمنة والنحافة، إن الكبدة والخضروات والجبن، وفطر عيش الغراب (المشروم) والفاصوليا والبقوليات والخميرة، والقرنبيط والبرتقال والموز والبازلاء والارز البنى والعدس، كلها مصادر مهمة غنيه بفيتامين B9 المعروف بحمض الفوليك.

وأضاف "يوسف" أن لحمض الفوليك (B9) فوائد عديد سوف نتعرف عليها فيما يلي:

* علاج اضطرابات القلب:

حمض الفوليك او فيتامين B9 هو أداة هامة في تحسين عمل القلب وهو يفعل ذلك عن طريق إزالة الحمض الاميني، الذى يعد واحد من الأسباب الرئيسية للنوبات القلبية في سن مبكر، لأنه يسيطر على مستوى ترسب الكوليسترول على القلب البشري، وبالتالي ضمان حفظ نظام القلب والأوعية الدموية من الاضطرابات مختلفة.

* الحد من الاصابة بالسرطان:

يعتبر حمض الفوليك او فيتامين B9 عنصرا أساسيا في الحد من حدوث السرطان، كما أنه يساعد على القضاء على فرص الاصابة بالسرطان في أشكاله المختلفه.

* الحد من العيوب الخلقيه للجنين أثناء الحمل وولادة طفل سليم.

* تشكيل الهيموجلوبين:

حمض الفوليك هو المسؤول عن تحسين مستوى الهيموجلوبين وهو عنصر أساسي يساعد في نقل الأكسجين إلى الخلايا وأجهزة الجسم التي تحتاج إليها لتعمل بشكل صحيح وتحسين مستويات الطاقة وزيادة كفاءة التمثيل الغذائي.

* علاج الاضطرابات النفسية والعاطفية:

مفيد في علاج القلق والاكتئاب وهما من المشاكل الصحية الأكثر شيوعا التي يعاني منها الناس في العصر الحديث.

وأضاف أخصائي علاج السمنه والنحافة، أن أعراض نقص حمض الفوليك أوفيتامينB9، تشمل فقر الدم وفقدان الذاكرة، ونمو محدود من الدماغ والأعصاب والضعف، تشقق الجلد، والتهاب اللسان، وقد يؤدي أيضا إلى مشاكل خطيرة مثل خفقان القلب والعيوب الخلقية، وهشاشة العظام وسرطان الأمعاء، ونقص الكرات الدم البيضة، وعلاوة على ذلك قد يكون أحد الأسباب التى تؤدى إلى تاخر الحمل عند المرأة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads