المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

باحثون: الشمبانزي والبونوبو من أصل واحد

السبت 29/أكتوبر/2016 - 07:14 ص
طباعة

أجرى باحثون مقارنة جينية دقيقة بين أشبه الكائنات الحية بالإنسان وهي قرود الشمبانزي والبونوبو واكتشفوا أن النوعين كانا قريبين في خصائصهما وأنهما يعودان إلى أصل واحد.


وقال العلماء، أمس الخميس، إن تحليلا للخريطة الجينية (الجينوم) لـ65 من قرود الشمبانزي و10 من قرود البونوبو من 10 بلدان إفريقية خلص إلى تفسيرين عن التهجين بين أحدهما ترجع إلى 500 ألف عام مضت والثانية تعود إلى 200 ألف عام.


وخلصت الدراسة إلى أن النوعين المهددين بالخطر، واللذين يسكنان الغابات ويتصرفان بشكل مختلف رغم الشبه بينها ينحدران من سلف مشترك يعود إلى ما بين 1.5 مليون ومليوني عام.


كان العلماء قد استبعدوا في السابق حدوث تهجين بين الشمبانزي والبونوبو نظرا لأن نهر الكونغو وهو أحد أكبر الأنهار في العالم يفصل فعليا بين الموطنين الجغرافيين للنوعين.


وكان للتهجين أثر جيني على اثنين من 4 أنواع فرعية من الشمبانزي، إذ تنحدر واحد في المئة من جيناتها من البونوبو.


وقالت كريستينا هفيلسوم الباحثة في حديقة حيوان كوبنهاغن والتي شاركت في إعداد البحث المنشور بدورية ساينس (العلوم): "من المهم دراسة أقرب الكائنات الحية منا شبها نظرا لأن هذا يقدم فهما قيما ويتيح عقد مقارنات عن تطور جنسنا".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads