المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طارق الملا: إنشاء وحدة لجودة الفحم ببحوث البترول

الأربعاء 02/نوفمبر/2016 - 01:42 م
أ.ش.أ
طباعة
وافق مجلس إدارة معهد بحوث البترول برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على إنشاء وحدة للتحاليل الدقيقة للفحم ومكوناته "ضبط جودة الفحم"، تماشيًا مع سياسة الدولة في التحول للمزيج الآمن للطاقة، وإعداد الكود المصري لأعمال الحماية الكاثودية في مجال البترول إستشهادًا بالأكواد العالمية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث لمجلس إدارة معهد بحوث البترول بحضور الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، المهندس طارق الحديدي الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، الدكتور ياسر رفعت أمين المجلس الأعلى للمعاهد والمراكز البحثية، المهندس محمد المصري رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، المهندس محمد سعفان رئيس القابضة للبتروكيماويات و الدكتور أشرف سوسة رئيس جنوب الوادي القابضة.

من جانبه استعرض مدير معهد بحوث البترول الدكتور أحمد الصباغ الأنشطة العلمية والتدريبية، حيث تم عقد 6 برامج تدريبية داخلية استفاد منه 58 من العاملين بالمعهد و 520 من طلاب الجامعات المصرية، بالإضافة إلى 9 برامج خارجية استفاد منها 46 من العاملين، كما استطاع الباحثين نشر 85 بحثًا عالميًا خلال ثلاثة أشهر، مشيرًا إلى أن المعهد حصل على 5 براءات اختراع جديدة، بالإضافة إلى أنه بصدد الحصول على 3 براءات أخرى خلال الفترة المقبلة.

كما استعرض التقارير الخاصة بـ 8 مشروعات بحثية ممولة ذاتيًا، بالإضافة إلى 19 مشروعاً بحثيًا بتمويل محلي وأجنبي مع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بقيمة إجمالية 24.6 مليون جنيه و4 مشروعات مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بقيمة إجمالية 21.8 مليون جنيه.

وأشار الصباغ إلى التحالفات التي يشارك فيها المعهد لتعظيم دوره الوطني في حل المشكلات القومية ، حيث تم تأسيس التحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا في مجال تعميق المكون والناتج المحلي في المعالجة الكاملة لقش وقشر الأرز لإنتاج مواد نانومترية مثل النانو سيليكا والنانو سليلوز واستخداماتها، بالإضافة إلى المشاركة في تحالف بقيمة 10 ملايين جنيه لتعميق المكون والناتج المحلي في صناعة الإلكترونيات، ويعتزم المعهد عمل تحالف في مجال تطوير صناعة البتروكيماويات وذلك مع جهات عديدة .

وأضاف أنه في إطار دعم وتنمية التعاون العلمي والتقني بين المعهد والمراكز والمعاهد البحثية الأخرى، تم توقيع اتفاقية تعاون بين المعهد ومعهد بحوث الإلكترونيات، وتوقيع إتفاقية بين المعهد و الجامعة البريطانية ، وإتفاقية تعاون مع معهد التكنولوجيا النظيفة بجامعة يونجنام الكورية.

كما استعرض الدكتور الصباغ الحساب الختامي للعام المالي 2015 /2016 والذي بلغ 108 مليونا و607 آلاف جنيه ، كما تم عرض إيرادات المراكز الخدمية خلال الفترة من أول يوليو الماضي حتى 30 سبتمبر الماضي والتي بلغت 103 ملايين وألفي جنيه.

ووافق المجلس على تفويض الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول باعتباره سكرتير اللجنة القومية في التصويت على استضافة مؤتمر البترول العالمي الحادي والعشرون في دولة البحرين لاختيار الدولة المستضيفة للمؤتمر.

كما وافق المجلس على ترشيح الأستاذ الدكتور عبد الفتاح بدوي لجائزة "الرواد" لعام 2016، وترشيح الدكتور أحمد الصباغ لجائزة الدولة التقديرية في العلوم التكنولوجية المتقدمة التي تخدم العلوم الأساسية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads