المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. من "المواطن" إلى القوات المسلحة: "احنا من غيركم ولا حاجة"

الخميس 03/نوفمبر/2016 - 06:13 م
إسلام أبو خطوة _ منال جودة
طباعة
جاءت الأزمات المتلاحقة التي واجهت مصر في الفترة الماضية، سواء كانت الطرق والكباري، أو نقص ألبان الأطفال بالأسواق المحلية، التي أثارت استياء وغضب الرأي العام، وغيرها من ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وأزمة السيول؛ لتكشف جدارة القوات المسلحة ونجاحها في إدارة الأزمات.
 

أزمة السيول

أولى الأزمات التي نجحت القوات المسلحة في حلها أزمة السيول، ودفع الجيش بالتعاون مع مجلس مدينة رأس غارب، وشركة مياه الشرب، بعدد من السيارات لشفط مياه السيول التي اقتحمت منازل أهالي رأس غارب بعد سقوط أمطار غزيرة بشوارع المدينة. 

وأكد اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن القوات المسلحة تدخلت بأجهزة ومعدات؛ لحل أزمة السيول في رأس غارب ومحافظة سوهاج، وأنها تلقت تكليف بإصلاح الطرق المتضررة من هذه السيول.
 

أزمة ألبان الأطفال

ثاني الأزمات التي أثبتت جدارة القوات المسلحة، أزمة نقص ألبان الأطفال في الأسواق، وتعاقدت بالتنسيق مع وزارة الصحة، على نفس عبوات الألبان، ليصل سعر العبوة للمواطن المصري إلى 30 جنيهًا بدلاً من 60 جنيهًا.

محاربة الغلاء 

وواصلت القوات المسلحة محاربة الغلاء في الأسواق المحلية، من خلال توزيع السلع الغذائية للمواطنين بأسعار منخفضة؛ لشعورها باحتياجات المواطن البسيط، إسوة بما توفره لكافة السلع الأساسية من لحوم ودواجن وغيرها، بمختلف منافذ البيع في كافة المحافظات بأسعار مخفضة.
بالفيديو.. من المواطن
فشل المحليات 

كل هذه الأزمات، تشير إلى فشل المحليات في المحافظات، التي دومًا تُخرج بيانات كاذبة حول سيطرتهم على الأزمات المحلية، وتوفير خدمات أفضل للمواطنين، وكان أبرز هذه الإشكاليات التي فشلت في حلها، نقص لبن الأطفال المدعم في منافذ التوزيع بالمحافظات.
بالفيديو.. من المواطن
تطوير الطرق

نجحت الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، في تنفيذ عددًا من الطرق القومية الضخمة خلال فترات زمنية قياسية، وصل بعضها لعدة أشهر، سابقت فيها الهيئة ورجالها الزمن، منها الطريق "الدائري الإقليمي"، وتم تنفيذه في 20 شهرًا فقط، مكون من طريق حر مزدوج بطول 28 كيلو مترًا، اتجاهين، بعرض 19.5 مترًا لكل اتجاه، وبه 4 حارة مرورية، وطبان مرصوف داخلي وخارجي، وكوبري ونفق ودوائر مرور، وطريق "القاهرة العين السخنة"، وتنفيذ طرق ربط بطول 91 كيلو مترًا، وتنفيذ طريق بطول 12.5 كيلو مترًا، و7 أنفاق، والانتهاء منه في 12 شهرًا فقط.

ووسعت الهيئة طريق "القاهرة –الإسماعيلية" الصحراوي، من مدينة السلام حتى مدينة العبور بطول 3.5 كيلو مترًا، وعرض 17.1 مترًا، ومن مدينة العبور حتى مدينة العاشر بطول 26.5 كيلو مترًا، وعرض 20.6 مترًا، والانتهاء من المشروع في 5 أشهر فقط، وطورت طريق "القاهرة -السويس"، من الطريق الدائري حتى مدينة الرحاب بطول 7.5 كيلو مترًا، وعرض 13.9 مترًا، ومن مدينة الرحاب حتى مدخل الشروق "2" بطول 12.5 كيلو مترًا، وعرض 13.9 مترًا، من مدخل الشروق "2" حتى الطريق الدائري الإقليمي بطول 17 كيلو مترًا، في فترة زمنية وصلت لـ3 أشهر فقط.

ونفذت الهيئة طريق "الجيش التنمية"، من حلوان إلى الكريمات بطول 65 كيلو مترًا، وعرض 14.5 مترًا، لكل اتجاه، ومن "الكريمات - بني سويف" بطول 35 كيلو مترًا، وعرض 14.5 مترًا، لكل اتجاه، ومن "بني سويف – أسيوط"، وتنفيذ طريق "شلاتين سوهين" خلال 44 شهرًا، بطول 210 كيلو مترًا، والانتهاء من طريق "سوهاج - البحر الأحمر" ومن أعمال نسف وتشكيل وإنشاء مدخل طريق سوهاج البحر الأحمر بطول 11 كيلو مترًا، خلال عدة أشهر فقط.
بالفيديو.. من المواطن
إنشاء الكباري

لم تتوقف جهود القوات المسلحة على ذلك فحسب، بل اهتمت الهيئة بإنشاء الكباري على مستوى الجمهورية؛ لخدمة المواطنين، وتيسيرًا على خفض شدة الازدحام وتكدس السكان، فنفذت 3 كباري خرسانية بمدينة الزقازيق على خط سكة الزقازيق الإسماعيلية بمناطق مزلقان أبوعميرة وميدان الجلاء وبردين خلال عامان فقط، وإنشاء 5 كباري مشاة بمحافظة المنيا، إضافة إلى كوبري "حوض العمدة " خلال مدة زمنية 3 أشهر، وكوبري "الجلاء للمشاة"؛ لخدمة العاملين والمترددين على مستشفى الجلاء وعلى مكتب تنسيق قبول الكليات العسكرية، ويتكون من كوبري بطول 65 مترًا ومصعد كهرباء، وكوبري "محور الشهيد"، وكوبري "الجيش المصري"، وكوبري "مستشفى الكهرباء"، وهو عبارة عن كوبري للمشاة بطول 40 مترًا، وتم تنفيذه خلال 3 أشهر فقط.

أما المحاور الرئيسة نفذت الهيئة محور "الفريق سعد الشاذلي"، وهو طريق اتجاهين بطول 5 كيلو مترات لكل اتجاه، 3 حارة مرورية، إلى جانب طريق خدمة ودوائر مرور بطول ونفق الهايكستب، وكوبري، ونفق الفريق سعد الشاذلي، خلال 7 أشهر، إلى جانب محور "جوزيف تيتو"، وهو عبارة عن تطوير وازدواج الطريق بطول 4 كيلو مترات؛ ليصبح اتجاهين، كل اتجاه 3 حارات مرورية، وطبان خارجي وداخلي، وتنفيذ محور "صحراء الأهرام"، خلال فترة زمنية 3 أشهر فقط، وأخيرًا تنفيذ نفق "سندنهور" أسفل طريق مصر الإسكندرية الزراعي بطول 28 متر مربع، وإنشاء 2 كوبري سيارات أعلى المصرف الموجود، ونقطة إسعاف ومطافي بمسطح، خلال عامًا واحدًا.
بالفيديو.. من المواطن
التعليم

وفي مجال التعليم، افتتحت القوات المسلحة مدرستين للتعليم الأساسي والإعدادي ومعهد ديني، وإنشاؤها بالجهود الذاتية، بالتعاون بين القوات المسلحة ومؤسسات المجتمع المدني، ضمن خطة إنشاء 25 مدرسة ومعهد أزهري، تشرف القيادة الموحدة لقوات شرق القناة على إنشائها وتجهيزها بكافة الأنشطة التعليمية والإدارية، ويجري افتتاحها بحلول العام الدراسي الحالي لخدمة أبناء مدن وقرى محافظتي شمال وجنوب سيناء.

وشملت الافتتاحات الجديدة معهد "وادي العمرو" الأزهري بمركز الحسنة بشمال سيناء، وأطلق عليه اسم الشهيد مجند حمادة حسن فتحي، الذي يضم 6 فصول تعليمية، وافتتاح مدرسة "البدع" للتعليم الأساسي بطاقة 8 فصول تعليمية، بمنطقة نخل، التي حملت اسم الشهيد عريف متطوع أحمد محمد زيدان، بمحافظة شمال سيناء، وافتتاح مدرسة للتعليم الإعدادي "وادي ميعر" بطور سيناء، تضم 8 فصول دراسية مجهزة بكافة الأنشطة التعليمية والطلابية.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، برفع العبء عن كاهل المواطنين من أبناء سيناء، والتواصل المستمر معهم والتعرف على مشاكلهم واحتياجاتهم وسرعة تقديم الحلول المناسبة لها.
بالفيديو.. من المواطن
مكافحة التهريب والتسلل

وفي مجال مكافحة التهريب والتسلل، قال المتحدث العسكري، العميد محمد سمير، إنه استمرارًا لجهود قوات حرس الحدود في توجيه ضرباتها القاصمة للعناصر الإجرامية والمهربين وتجار المواد المخدرة التي تستهدف الإضرار بالأمن القومي المصري على كافة الاتجاهات الاستراتيجية، فقد تمكنت قوات حرس الحدود في نطاق الجيش الثاني الميداني من ضبط عربة ملاكي عُثر بداخلها على 20 لفافة لنبات البانجو المخدر بإجمالي وزن 20 كيلو جرام، بمنطقة "معدية نمرة 6"، بالإضافة إلى ضبط دراجة نارية بدون لوحات معدنية محملة بـ8 لفافات بانجو مخدر بإجمالي وزن 4.5 كيلوجرامات، بمنطقة "القنطرة شرق".

وتابع المتحدث العسكري في بيان له، اليوم السبت، أنه في نطاق الجيش الثالث الميداني، ضبطت قوات حرس الحدود، 4 عربات، عثر بداخلهم على 9800 قاروصة سجائر مهربة، و195 كرتونة قطع غيار دراجات نارية غير خالصة الرسوم الجمركية، و54 لفافة النبات البانجو المخدر، بإجمالي وزن 54 كيلو جرامات، بمنطقة "نفق الشهيد أحمد حمدي"، وضبط مزرعة لنبات البانجو المخدر تقدر مساحتها بحوالي 18 قيراطًا بمنطقة "وادي الأخضر".

وفي نطاق المنطقة الشمالية العسكرية، ضبطت قوات حرس الحدود، يخت سياحي يحمل اسم "MUTLUECE"، وعليه 3 سوريين، وعثر بداخله على 3829 طربة لجوهر الحشيش المخدر، بإجمالي وزن 764 كيلوجرامًا، و1.9 مليون قرص لعقار الكبتاجون المخدر، ومبالغ مالية، بمنطقة "أبو قير"، وضبط 24 فردًا خلال محاولة التسلل والهجرة غير الشرعية بمنطقتي "الإسكندرية – أبو قير".

وفي نطاق المنطقة الغربية العسكرية، ضبطت القوات بمنطقة "السلوم" عربتين دفع رباعي بدون لوحات معدنية، عثر بداخلهم على 88000 قرص لعقار التامول المخدر، وكمية من جوهر الحشيش المخدر، بإجمالى وزن 300 كيلو جرام، و699600 قرص لعقار الترامادول المخدر، و3 بنادق خرطوش، وبندقيتين آليينين، وبندقية ضغط هواء، وخزينتين لبندقية آلية، و37 فردًا، خلال عمليات التسلل والهجرة غير الشرعية.

وبمنطقة بحر الرمال الأعظم، تم ضبط 3 عربات دفع رباعي بدون لوحات معدنية، عثر بداخلهم على 13900 قاروصة سجائر مهربة.

وفي نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية، ضبطت القوات عربة دفع رباعي، عثر بداخلها على 392000 قرص لعقار التامول المخدر بمنطقة "البويطي"، وضبط 4 أفراد ليبيين الجنسية يستقلون عربتين دفع رباعي، عثر بداخلهم على بندقيتين خرطوش، وبندقية ضغط هواء، ونظارتين ميدان، و84 طلقة خرطوش، أثناء تواجدهم بطريقة غير شرعية بمنطقة "العوينات"، وضبط 17 فردًا من جنسيات مختلفة خلال عملية الهجرة غير الشرعية بمنطقة "الشلاتين".

وفي إطار الجهود المبذولة لتخفيف العبء عن كاهل الأشقاء الفلسطينيين من سكان قطاع غزة ، نظمت الأجهزة الأمنية والقطاعات المختصة، دخول 3265 عربة، أنواع محملة بالبضائع والسلع المختلفة من منفذ كرم أبو سالم المنفذ الشرعي؛ لدخول البضائع إلى قطاع غزة.
بالفيديو.. من المواطن
الصحف الغربية 

سلطت الصحف الغربية، الأضواء على دور القوات المسلحة في الداخل من خلال الأزمات المجتمعية، والخارج في حماية الحدود المصرية من أعمال الإرهاب، وتسلل المتطرفين من العناصر التكفيرية، فضلًا عن نجاحهم في مداهمة البؤر الإرهابية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads