المواطن

عاجل
خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان بالصور ...سفارة الدنمارك في مصر تنظم مائدة مستديرة بعنوان "فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر: بناء شراكات متساوية في أفريقيا" فوربس" تختار طارق السيد ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2024 قوات الحدود الطاجيكية توضح تفاصيل الاشتباك اليوم على الحدود مع قرغيزستان و إصابة مواطن طاجيكي محافظ أسيوط يؤكد على مواصلة تطوير ورصف شوارع مدينة منفلوط إدارة تموين ابوقرقاص تشن حملة تموينية وتحرر 4 محاضر متنوعة القيادات التنفيذية والسياسية والاجتماعية والشعبية بحضور المستشار السيد الفيل يقدمون التهنئة بمناسبة عيد القيامة بمطرانية البحيرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في أفلام السينما المصرية

الجمعة 04/نوفمبر/2016 - 05:01 ص
اية محمد
طباعة
جنون ارتفاع الدولار أمام الجنيه المصري بنسبة كبيرة، ليشكل حالة من عدم الاستقرار، بعد أن اتخذت الحكومة المصرية قرارًا بتحرير سعر صرف الجنيه بعد سلسلة من الانخفاضات أمام الدولار، ليسجل اليوم في السوق الرسمية 13 جنيهًا، حيث ظلت السينما المصرية كدفتر يسجل تاريخ الشعوب الاجتماعية والاقتصادية، منها سعر الدولار في تاريخ السينما المصرية منذ الأربعينات من القرن الماضي وحتى الآن. 


"غنى حرب" 1947 
كان في أواخر فترة حكم الملك فاروق لمصر، وكان سعر الجنيه أمام الدولار متأرجحًا بين هذا السعر أو أقل. 

تدور أحداث الفيلم بعد أن انتهت الحرب العالمية الثانية، عندما يصيب الثراء بعض التجار المستغلين الذين راحوا يقومون بتخزين البضائع، ولجأوا إلى رشوة موظفي الحكومة من أجل الحصول على السلع وبيعها بأسعار عالية.

كان يدور حوار بين  كمال الشناوي وبشارة واكيم، يشير فيه الأول إلى امتلاكه عيادة يكسب من ورائها بين 4 و5 جنيهات يوميًّا، بينما يعلق الثاني قائلًا: "يا سلام.. أربعة خمسة جنيه حتة واحدة، يعني 20 دولار، يعني 100 شلن".
الدولار في عهد حكم جمال عبد الناصر
الرجل الثاني 

فى بداية ثورة يوليو وأثناء حكم الرئيس جمال عبدالناصر، في ديسمبر 1959 عرض فيلم "الرجل الثاني" بطولة رشدي أباظة وسامية جمال وصباح.

جاء حوار سامية جمال "سكينة الفقي "وأحد زبائن الملهى الليلي الأجانب، تسأله "عندك دولارات؟ "فيرد: " Sure "، فترد عليه بابتسامة ناعمة " أنا علشان خاطرك ممكن أغيرلك الدولارات بفلوس مصري من هنا، بسعر أحسن من البنك، بس مش لازم حد يعرف علشان ممنوع"ليجيبها بسؤال:"جنيه مصرى يساوى كام دولار" فتقول بنفس الابتسامة: "2 دولار ونص.. and a kiss" كعرض خاص، فيما يعني أن الدولار كان يساوي 40 قرشا.
"البيه البواب"1987 
فى أحد مشاهد فيلم " البيه البواب "يحصل "عبد السميع" البواب على دولار واحد نظير تنظيف سيارة ساكن أجنبي في العمارة، وقتها استوقف الأستاذ فرحات "فؤاد المهندس" على باب المصعد، ليسأله: "هو الدولار يسوى كام؟"، فيجيبه فرحات: "الدولار دلوقتي ييجي فوق الـ190"، قاصدًا 190 قرشًا، ليبدأ من هنا تحوّل مجرى السؤال من "الجنيه يساوي كام دولار؟" إلى "الدولار يساوي كام جنيه؟".
"بخيت وعديلة"الجزء الأول 1995
 حسب أحداث الفيلم يدور مشهد بين بخيت وعديلة
 توقعهما  الصدفة في حقيبة مليئة بالدولارات، حتى إن بخيت أمسك بـ"رزمة" ليشرح لعديلة مفرداتها، قائلًا: "الرزمة دي 10 آلاف دولار، يعني الشوية الصغيرين دول يطلعوا 33 ألف جنيه وشوية"، في إشارة إلى أن سعر الدولار وقتها وصل إلى 3 جنيهات و30 قرشًا.
"عسل اسود " 2010 
عسل اسود بطولة أحمد حلمي الذي لعب دور شاب مصري عاش في أمريكا أكثر من 20 عامًا ثم عاد إلى مصر باحثًا عن أصوله، حيث يلتقي بسائق ميكروباص يدعى "راضي"، فيسأله المساعدة في استبدال الدولارات بجنيهات مصرية، ورغم أن "راضي" اعتاد سرقته فى تبديل الدولارات بسعر المصري إلا أن ضميره استيقظ في آخر الفيلم وصارحه بحقيقة سعر الدولار مقابل الجنيه، قائلًا: "الدولار بـ5 ونص".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads