المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حصاد الاقتصاد المصري في نهاية اليوم الجمعة 4 نوفمبر 2016

الجمعة 04/نوفمبر/2016 - 11:06 م
أحمد توفيق - علي شرف
طباعة
يرصد "المواطن" حصاد الأسعار والاقتصاد المصري في ختام اليوم الجمعة 4 نوفمبر 2016، في ظل الارتباك الذي يعاني من السوق نتيجة للارتفاع الشديد الذي شهده الدولار الفترة المقبلة، قبل تعويم الجنيه، بالإضافة إلى التذبذ في أسعار الصرف نتيجه لهذا القرار، ما أرهق السوق بشكل كبير، ودعى الأمر إلى احجام الكثير من التجار إلى اتمام عمليات البيع والشراء انتظارًا لضبط السوق.

الدولار

وصل سعر الدولار في بنك مصر عند 15.15 للشراء مقابل 15.3 للبيع، فيما وصل سعره في البنك العربي الأفريقي إلى 15.25 للشراء مقابل 15.75 جنيه عند البيع.

وسجل سعر الدولار في بنك قطر الوطني 15:50 جنيهًا للشراء و15:99 للبيع، بينما بلغ في بنك الإسكندرية 15.25 جنيها للشراء و16 للبيع، والبنك عودة سجل 15 جنيها للشراء، وللبيع 16 جنيهًا.

وسجل البنك الأهلي 15:65 للبيع و15 للشراء، والبنك الكويتي 15:75 للبيع و15:50 للشراء، وبنك الإمارات 16:50 للبيع و15:50 للشراء.

وجاء ذلك وسط اختلاف الأسعار بين البنوك وفقًا لآلية تحديد الصرف "الإنتربنك"، وأقر القضاء المصري، عقوبة بيع الدولار في السوق السوداء لتصبح جناية بدلًا من جنحة، مع غرامة مالية تصل كحد أدنى إلى مليون جنيه مصري.

وواجه سعر الدولار ارتفاعًا خلال الأيام الماضية، جاء بعد صعود حالة العرض والطلب على شراء العملة الأمريكية من السوق السوداء، إلا أن تدخل البنك المركزي جعل الأسواق في حالة من التوازن لقيمة الصرف، والذي عليه أنهى التداول في السوق الموازي، بسبب ارتفاع قيمة الدولار في البنوك.

الذهب:

عاد الذهب مرة أخرى إلى الارتفاع بعد أن شهد فترة من الهبوط بعد الأنباء التي خرجت بشأن انخفاض قيمة الدولار، ما لبص كثيرًا حتى عاود الصعود مرة أخرى.

ووصل سعر الذهب اليوم الجمعة 4 نوفمير 2016، في ختام التعاملات، عيار 24 إلى 653.07، بينما وصل عيار 21 إلى 571.38، وارتفع عيار 22 إلى 598.61، بينما وصل سعر عيار 18 إلى 489.84، وعيار 14 وصل إلى 380.92، وعيار 12 إلى 326.46، وعيار 9 إلى 244.92.

ووصلت ثمن أوقية الذهب إلى 20309.42 جنيه، والجنيه الذهب إلى 4571.33 جنيه، وكيلو الذهب إلى 653036.24 جنيه.

أخبار عامة

تنوعت أحداث الاقتصاد المصرى اليوم الجمعة 4-11-2016، وتضمنت أخبارا مهمة، جاء فى مقدمتها، رئيس البنك الأهلى: 20 مليون دولار حصيلة العملات بعد تعويم الجنيه، كما تضمنت الأحداث الاقتصادية اليوم: نقيب محطات الوقود: زيادة أسعار البنزين طبيعية لتفادى عجز الموازنة، علاوة على التخطيط: 408 مليارات جنيه استثمارات منفذة فى العام المالى الحالى بزيادة17%، واشتملت أحداث الاقتصاد المصرى على، اتحاد الصناعات: رفع أسعار الطاقة ضمن برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي.

وإليكم حصاد أخبار الاقتصاد المصري لليوم الجمعة:

رئيس البنك الأهلى: 20 مليون دولار حصيلة العملات بعد تعويم الجنيه

من أخبار الاقتصاد المصرى.. قال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلى المصرى، إن حصيلة مصرفه من تنازلات العملاء، شراء العملة من المواطنين، من العملات الأجنبية بعد تعويم الجنيه، ارتفعت إلى أكثر من 20 مليون دولار، مؤكدًا أن الحصيلة فى ارتفاع مستمر، وتؤكد قدرة البنوك المكونة لنسيج القطاع المصرفى المصرى على جذب العملات الأجنبية إلى داخل القطاع مرة أخرى وتعزيز السيولة الدولارية.

وأضاف رئيس البنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن نسبة كبيرة من الحوالات البنكية التى تلقاها البنك من المصريين العاملين بالخارج، قام العملاء بصرفها بالسعر الجديد للعملات بعد تعويم الجنيه، مؤكدًا أن فروع البنك الأهلى على مستوى الجمهورية تعمل اليوم الجمعة من الساعة 1 ظهرًا وحتى التاسعة مساءً، وسوف تعمل غدًا السبت من الـ9 صباحًا حتى الـ9 مساءً، لتنفيذ عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية وصرف الحوالات المصرفية.

نقيب محطات الوقود: زيادة أسعار البنزين طبيعية لتفادى عجز الموازنة

ومن أخبار الاقتصاد المصرى، قال المهندس ماجد البسطويسى، نقيب محطات الوقود، إن الزيادة الجديدة فى أسعار الوقود طبيعية جداً وغير مبالغ فيها، مشيراً إلى أن قرار الحكومة المصرية بزيادة أسعار المنتجات البترولية صحيح بنسة ١٠٠٪ وتأخر كثيراً، فى ظل الظروف الراهنة التى تمر بها البلاد، ولضمان وصول الدعم لمستحقيه.

وأضاف نقيب محطات الوقود، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المصلحة العامة للدولة تقتضى تحريك الأسعار، حيث إنه لا يوجد شىء يسمى دعم الوقود فى الموازنة العامة للدولة فى الدولة الكبرى، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، مطالباً بتحويل الدعم العينى إلى نقدى لضمان وصوله إلى مستحقيه، وتفادى حدوث مشاكل وعجز فى الموازنة العامة للدولة.

التخطيط: 408 مليارات جنيه استثمارات منفذة فى العام المالى الحالى بزيادة 17%

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أعلنت وزارة التخطيط أن حجم الاستثمارات الكلية المنفذة خلال العام المالى 2015/2016 بلغت 407.5 مليار جنيه، محققة نموا بنحو 17% مقارنة بالعام السابق.

واستحوذت قطاعات الأنشطة الاستخراجية والإنشائية والصناعات التحويلية والنقل والتخزين والخدمات الاجتماعية على 63% من الإجمالى، بينما بلغت نسبة مساهمة القطاع الخاص فى هذه الاستثمارات حوالى 58% وبلغت نسبة مساهمة القطاع الحكومى حوالى 17.5% وبلغت نسبة مساهمة استثمارات كل من الهيئات الاقتصادية والشركات العامة حوالى 16%، و8.5% من جملة الاستثمارات الكلية المنفذة على التوالى.

اتحاد الصناعات: رفع أسعار الطاقة ضمن برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادى

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أكد محمد البهى عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات ورئيس لجنة الضرائب بالاتحاد أن رفع أسعار الطاقة ضمن حزمة الإجراءات التى من المقرر أن تتخذها الحكومة المصرية فى إطار برنامجها للإصلاح الاقتصادى.

وأضاف البهى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن برنامج الحكومى للإصلاح الاقتصادى، الذى يتضمن حزمة من الإجراءات أهمها تحرير سعر الصرف ورفع أسعار الطاقة، هو ما يؤهل مصر للحصول على قرض صندوق النقد الدولى، مشددا على الحكومة المصرية هى التى وضعت البرنامج بنفسها، حيث إن صندوق النقد الدولى توقف عن إملاء أى شروط على الدول.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads