المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اللواء طه زكي.. الصندوق الأسود للرئيس السادات.. "بروفايل"

السبت 05/نوفمبر/2016 - 02:06 م
منال جودة
طباعة
يعد أحد أبرز الأشخاص في المطبخ الرئاسي طوال فترة السادات، كان المتحكم في مراكز القوى، أحد رجال جهاز المباحث العامة الكبار، رافق السادات في الزيارات الخارجية،.. هذه بعض الكلمات التي قلما تعبر عن اللواء طه زكي، مدير مكتب الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والذي توفي فجر اليوم السبت.

- ذكريات تاريخية

عُرف بقربه من الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث رافقه في معظم الزيارات الخارجية، وكان يسجل لكل من يعمل في الرئاسة كي يطمأن الرئيس من الناحية الداخلية.

ولد اللواء طه زكي، بمركز الفشن بمحافظة بنى سويف، كما ألتحق بكلية الشرطة، وتخرج منها في أوائل الستينيات.

عمل بالمباحث العامة، ثم تلقى عدة دورات في الولايات المتحدة لحماية الشخصيات الكبرى، كما ألتحق بالعمل في مؤسسة الرئاسة، بعد ثورة التصحيح عام 1971، وتدرج في المناصب حتى وصل لمدير مكتب الرئيس الراحل أنور السادات.

أشتهر "زكي" بأنه كان المسؤول عن التسجيلات، حيث أكد خلال أحد لقاءاته كان يتجسس على كل رموز مصر من الفنانين والسياسيين في ذلك الوقت، وكان يسجل بشكل شخصي لكل من "سعاد حسني، والفنان عبد الحليم حافظ، والصحفي مصطفي أمين، والفنانة أم كلثوم"، كما كان يسجل لكل نظام جمال عبد الناصر، وعلى رأسهم الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، دون استثناء حتى الرئيس عبد الناصر شخصيا بأمر من سامي شرف.

وأشهر ماقالة الراحل اللواء طة زكي:

1ـ مصر دولة عظيمة مرت بكثير من العقبات دون أن تنحني، و«السيسي» ليس «ناصر» ثاني كما يقول البعض، فعبد الناصر زعيم يصعب تكراره، أما السيسي فهو رئيس جهاز المخابرات الحربية، وهو ضابط جيش منضبط، تحيط به مجموعة جيدة، لذا فهو يخاف جيدًا على مصلحة مصر، ويعلم كيف يدير بلدا عظيمة كمصر، وتكفى وقفته حين أنقذها من الإخوان.

2ـ ثورة يناير كانت ثورة عظيمة، وبالطبع كان الجميع على حق في ثورته بعد أن عاشوا عدة أعوام تحت سطوة «الضرب بالجزم» قبل وصول مبارك للحكم، ثم عاشت مصر أسوأ فترات تاريخها في عهد مبارك من الناحية الاقتصادية والاجتماعية وغيرها. أما بالنسبة إلى ثورة 30 يونيو، فعلينا أن نثني على «السيسي» لأنه أنقذ الشعب من الجماعة الإرهابية.

3ـ أزمات مصر الاقتصادية الحالية سوف تنتهي، فما نحن فيه فترة مؤقتة، وعلى الجميع الوقوف بجانب السيسي، الشعب والشرطة والجيش. فالرجل يعمل لصالح مصر، ويكفى أنه تبرع بنصف راتبه ونصف ثروته التى ورثها عن أبيه.

4ـ السيسي لم يسجن أو يعتقل أحدا، وجمعيات حقوق الإنسان قالت إن السجون المصرية ليس بها معتقل واحد، أما التهم التى يحبس بها الشباب فهي تهم من قبل النيابة لا تجوز مناقشتها، لأن النيابة جهه مستقلة وتعلم جيدًا كيف تعمل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads