المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مفوضية اللاجئين: مخيم "حسن شام" يستقبل 3 آلاف نازح بالموصل

السبت 05/نوفمبر/2016 - 04:21 م
أ.ش.أ
طباعة
استقبلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين في مخيم (حسن شام) شرق الموصل ، مركز محافظة نينوي ، 3 آلاف نازح اليوم السبت وتخصيص الخيام لكافة الأسر النازحة وتقديم المساعدة لها.

وأفادت المفوضية بأن المخيم يحوي 450 خيمة تكفي لإيواء 2700 شخص وسيتم نصب 500 خيمة يوميا لإيواء الوافدين الجدد .. مشيرة إلى أن المخيم يستوعب 1800 أسرة نازحة بإجمالي 11 ألف شخص.

ولفتت إلى أن النازحين الوافدين اليوم هم من إجمالي نحو 8 آلاف شخص وصلوا إلى مخيمي الخازر وحسن شام في الأيام الثلاثة الماضية، وكثير منهم جاءوا من (كوكجلي) شرقي الموصل والضواحي الشرقية لمدينة الموصل والتي تشهد معارك ضارية منذ ثلاثة أيام وسيطرت عليها القوات العراقية.

وأوضح كبير المنسقين الميدانيين في المفوضية فريدريك كوسيج ، في بيان صحفي ، أن الناس ليس معهم سوى القليل أو لا شيء تقريبا ووصلوا منهكين لكنهم كانوا يشعرون بالارتياح للوصول إلى بر الأمان وتلقي المساعدة..مشيرا إلى أنه سيتم توفير خيمة وماء ووجبة ساخنة لكل من وصل المخيم.

وأشار النازح سلطان قاسم وهو سمكري عراقي من (كوكجلي) شرقي الموصل ويبلغ من العمر 47 عاما إلى أنه ترك منزله قبل ثلاثة أيام هربا من قذائف الهاون التي تساقطت بالمنطقة عقب تحريرها.

وقالت النازحة شمالا حمدي وهي ربة منزل وتبلغ من العمر 50 عاما من كوكجلي:" إننا أمضينا يومين نختبئ في إحدى زوايا منزلنا نحتمي من الرصاص والقنابل ، وغادرنا منزلنا اليوم بعدما توقف القتال وهربنا لنأتي مباشرة إلى هذا المخيم".

ويعد مخيم (حسن شام) أحد المخيمات من إجمالي أحد عشر مخيما تبنيها المفوضية من أجل الاستجابة إلى موجات النزوح واسعة النطاق المتوقعة من الموصل .. مشيرا إلى أن خمسة مخيمات منها جاهزة الآن لاستقبال الفارين من المدينة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads