المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الحكومة تعلن الحرب على العشوائيات.. و6 مليارات جنيه لتطوير المناطق "الوعرة"

الأربعاء 09/نوفمبر/2016 - 10:06 ص
طباعة
جاءت التصريحات الأخيرة للمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والذي أعلن فيها عن بتوفير 6 مليارات جنيه للعمل على تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، وتحسين حياة نحو 63 ألف أسرة مصرية، لم يكن هذه التصريحات الأولي من نوعها بل واحدة من خطط الحكومة لمحاربة الإرهاب. 

- وزير الإسكان

وبالعودة إلى مؤتمر الشباب بشرم الشيخ، الأسبوع قبل الماضي، قال وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، إنه يجرى تطوير 104 مناطق عشوائية، مضيفًا: "لو نجحنا في تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة في عامين أو عامين ونصف سيكون ذلك معجزة، خاصة أن مشكلة هذه المناطق تُعد أزمة منذ سنوات طويلة لنحو 850 ألف مواطن يسكنون بها"، فيما أوضحت الأرقام الرسمية الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أن المساحة التي تشغلها العشوائيات تبلغ 344 ك.م2 يسكنها 10 ملايين و200 ألف نسمة، وتضم القاهرة الكبرى «القاهرة والجيزة والقليوبية» 8 ملايين و614 ألف نسمة.

- القاهرة

تستحوذ القاهرة على النصيب الأكبر من هذه الكارثة فبها 86 منطقة مطلوب تطويرها و12 منطقة أخرى مطلوب إزالتها تمامًا لأنها غير آمنة خاصة المناطق المرتفعة الخطورة التي تبلغ 351 منطقة وهو ما أوضحه الدكتور أحمد عادل درويش، نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري والعشوائيات.

- الإسكندرية

تحت أسقُف مُهددة بالانهيار، يعيش نحو 800 ألف مواطن في مناطق ومُدن متفرقة في عشوائيات الإسكندرية، وفقًا للإحصائيات الصادرة عن المحافظة فمن المتوقع أن يصل عددهم سنة 2027 إلى 1.06 مليون مواطن بزيادة نحو 260 ألف مواطن.

- قرى الدقهلية

62 منطقة عشوائية منتشرة في مختلف مدن وقرى الدقهلية، تمثل عائقًا كبيرًا أمام التنمية وتحتاج إلى خدمات وتنظيم وبنية تحتية، ومن أبرز المناطق العشوائية داخل المحافظة، عزبة الصفيح في مدخل مدينة المنصورة والتي يقدر عدد سكانها بنحو 50 ألف نسمة وفق البيانات الرسمية.

- جنوب الصعيد

كما تناول التقرير المشروعات الجاري تنفيذها على مستوى محافظات جنوب الصعيد في سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، والبحر الأحمر، وتلك المقرر افتتاحها خلال الفترة المقبلة، وفي مقدمتها مشروع تطوير منطقة السماكين بمدينة المنشأة بمحافظة سوهاج، ويتضمن إنشاء 9 عمارات سكنية توفر عدد 207 وحدات سكنية وتجارية في موقع بعيدًا عن المنطقة بمسافة 600 متر.

- البحر الأحمر

كما تناول مشروع توفير مساكن بديلة لسكان 3 مناطق مهددة للحياة بمحافظة البحر الأحمر منها منطقتان بمدينة الغردقة ومنطقة رأس غارب والمعرضة لمخاطر الانهيارات الصخرية، ومشروع تطوير منطقة غير آمنة من درجة الخطورة الثانية بها نحو 246 وحدة سكنية، ويستهدف المشروع إنشاء عدد 13 عمارة سكنية توفر 260 وحدة سكنية ومحال تجارية، ومشروع تطوير منطقة الصحابي بمدينة أسوان، ويتضمن إنشاء عدد 12 عمارة سكنية توفر عدد 576 وحدة بالموقع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads