المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير التعليم العالي: "السيسي" يدعم تنفيذ أبحاث المشروعات القومية

الأربعاء 09/نوفمبر/2016 - 11:50 ص
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي
محمد العطار
طباعة

عقد مجلس إدارة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، اجتماعًا برئاسة الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور محمد عبد الفتاح حامد، رئيس المعهد، وذلك بمقر الوزارة.

وأكد الوزير، في بداية الاجتماع، حرص القيادة السياسية على تنفيذ الدراسات والأبحاث العلمية خاصة ما يتعلق بالقضايا القومية، ومنها التعدي على البحيرات، مطالبًا بضرورة المشاركة في الاجتماع التحضيري المقرر عقده الأحد القادم، لانقاذ البحيرات المصرية من خلال رؤية محددة الأهداف، تتضمن مبادرات ومؤشرات للخروج بتوصيات للتصدي للمشكلات التي تواجهها البحيرات المصرية، مشيرًا إلى أنه سيشارك في فعاليات هذا الاجتماع وزارات الزراعة والري والإسكان والدفاع، وغيرها من الجهات المعنية والخبراء والمتخصصين.

وطالب "الشيحي"، أعضاء المجلس بتحديد الأفكار البحثية القابلة للتنفيذ، وتحتاج للتسويق، تمهيدًا لعرضها على المؤسسات والجهات المعنية لتمويلها خاصة التي ترتبط بأولويات المجتمع المصري والقضايا القومية الراهنة، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بالنشر العلمي وتسويق الأبحاث العلمية، داعيًا إلى المشاركة في معرض القاهرة الثالث للابتكار والمقرر عقده في نوفمبر الجاري.

وخلال الاجتماع ناقش المجلس الخطة الاستراتيجية الخمسية للمعهد 20162021، والتي تتضمن عدة محاور منها: تهيئة بيئة محفزة وداعمة للتميز والابتكار بما يؤسس لتنمية مجتمعية، ودعم وتنمية الموارد البشرية مع تطوير الهيكل التنظيمي للمعهد وتطوير البنية التحتية، والارتقاء بالمنظومة البحثية بجميع جوانبها من القاعدة إلى القمة لتحقيق مستوى عال من التميز يسهم في تحقيق ريادة إقليمية ودولية في البحث العلمي، والاهتمام بتطوير القطاع الإداري والفني لإيجاد تناغم فعال وقوي بين المجتمع البحثي والمجتمع الإداري بالمعهد، مع التأكيد على العلاقة التكاملية بين الباحث والإداري، وزيادة موارد المعهد ودعم الاستثمار في البحث العلمي، وربطه بالصناعة وخطط التنمية.

كما استعرض المجلس، الأهداف الاستراتيجية للخطة، والتي تقوم على الاستخدام الأمثل لكافة الإمكانات والوسائل المتوفرة بالمعهد والتي تتضمن: تحقيق التنمية المستدامة للثروة السمكية بالمياه المصرية، وتطوير الإمكانيات البحثية لاستخراج مواد فعالة من الكائنات البحرية، واستخدام الطرق التكنولوجية الحيوية في معالجة التلوث بالبيئة البحرية، والحفاظ على حماية المسطحات المائية المختلفة وتنمية مواردها الطبيعية على المستوى الوطني، ورفع مستوى الثقافة العلمية والوعي العام بالبيئة البحرية وثرواتها.

وناقش المجلس، الخطط البحثية الخاصة بالمشروعات الممولة من ميزانية المعهد للعام المالي 20162017، والتي تم الموافقة عليها من قبل لجنة المشروعات ومنها: المشروعات البحثية الخاصة بشعبة تربية الأحياء المائية، وشعبة بيئة المياه العذبة والبحيرات، وشعبة المصايد، وشعبة البيئة البحرية.

وافق المجلس على إنشاء معمل الجيوفيزياء البحرية، بصفة مبدئية بعد أخذ موافقة وزارتي المالية والتخطيط، والذي يهدف إلى دعم العمل البحثي بالمعامل المختلفة بالمعهد، ورفع كفاءة الباحثين، ودعم شباب الباحثين من خريجي الجامعات للعمل في معمل متخصص والحصول على تدريب متكامل وبناء يعود بالنفع على الجميع.

وأحيط المجلس علمًا بقرار تشكيل لجنة اختيار رئيس شعبة البيئة البحرية بالمعهد القومي لعلوم البحار برئاسة الدكتور شوقى زكي سبع رئيس شعبة المياه العذبة.

وأحيط المجلس علمًا أيضًا بتوقيع بروتوكول تعاون بين المعهد وجامعة هيروشيما اليابانية في مجال تبادل الخبرات والباحثين والجهاز الإداري.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على عقد اجتماعات شهرية لمتابعة ما تم انجازه وحل المشكلات.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads