المواطن

عاجل
بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لأول مرة في الصعيد.. إجراء عملية فصل توأم بمستشفى أسيوط الجامعي

الخميس 10/نوفمبر/2016 - 02:17 م
طباعة
أعلن الدكتور محمود محمد مصطفى، الأستاذ المتفرغ بقسم الجراحة العامة، والعميد السابق لمعهد جنوب مصر للأورام، ونائب رئيس جمعية جراحي الأطفال المصرية، عن نجاح فريق طبي بمستشفى الأطفال الجامعي بأسيوط، في إجراء أول عملية فصل توأم لأول مرة فى صعيد مصر، خلال الأسبوع الأول من الولادة، وذلك للتوأم الملتصق "نور وجنا".

وكانت المولودتين، يعانيان من التصاق في الصدر والبطن والكبد، وهو ما حدث نتيجة خلل في عملية انفصال البويضتين بشكل صحيح خلال عملية الحمل، وهي حالة نادرة تبلغ نسبتها واحد لكل 90 ألف حالة، وهو ما تم اكتشافه فى الأسبوع الـ38 من الحمل، وذلك ضمن ما تقدمه المستشفى من خدمة صحية متميزة لأكثر من 30 ألف طفل، و1800 عملية جراحية سنويًا، وذلك تحت رعاية الدكتور احمد عبده جعيص، رئيس الجامعة والدكتور طارق الجمال نائبه لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس مجلس إدارة مستشفى أسيوط الجامعي.

وحول مجريات العملية أوضح الدكتور محمود محمد مصطفى أن عملية الفصل استغرقت ثلاث ساعات وتمت بمشاركة عددًا من الأطباء المتخصصين فى جراحة الأطفال والتخدير والتجميل والتمريض، وبدأت مراحل العملية بإجراء بعض الفحوصات الطبية والأشعة التشخيصية لتحديد أماكن الالتصاق بدقة وهى التصاق فى منطقة القفص الصدرى والكبد وجدار البطن.

وقبل العملية مباشرة تم تكوين فريق التخدير وذلك برئاسة الدكتورة هالة سعد أستاذ التخدير بكلية الطب بجامعة أسيوط إلى جانب فريقين آخرين في جراحة الأطفال أحدهما بقيادة الدكتور إبراهيم على إبراهيم أستاذ جراحة الأطفال بمستشفى الأطفال، والفريق الثاني بقيادة الدكتور أحمد إبراهيم عبد الوهاب مدرس مساعد جراحة القلب والصدر.

بالإضافة إلى فريق تمريض متخصص لكل طفلة وتمت عملية الفصل ثم إيداع الطفلتين فى الحضانات وفصلهم عن أجهزة التنفس الصناعي بعد 48 ساعة من إجراء العملية، وأفاد الدكتور مصطفى أن حالة الطفلتين مستقرة وبصحة جيدة وذلك بفضل جهود الفريق الطبي مشارك في العملية.

وفي ذات السياق ناشد الدكتور مصطفى الجميع للتبرع لسد العجز والنقص الذي تواجهه مستشفى الأطفال فى عدد الأجهزة الطبية والحضانات وذلك لما تقدمه مستشفى الأطفال الجامعي من خدمة علاجية متخصصة على أعلى مستوى.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads