المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. ننشر تفاصيل الأسبوع الرئاسي.. وحماية محدوي الدخل أبرز المشاهد

الجمعة 11/نوفمبر/2016 - 09:32 ص
طباعة
أنشطة عديدة قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال أسبوعه الرئاسي، مع عدد كبير من الوزراء بحضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس الحكومة، وطارق عامر، محافظ البنك المركزي، واللواء خالد فوزي، رئيس المخابرات العامة، ومحمد عرفان، رئيس الرقابة الإدارية ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، وكبار رجال الدولة، والقيادات الأمنية، عقب القرارات التي اتخذها البنك المركزي بشأن تحرير سعر صرف الجنيه وفقًا لآليات العرض والطلب لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الكبرى وتطورات الإصلاح الاقتصادي.

- إصدار التكليفات

وأصدر السيسي العديد من التكليفات ومنها ضرورة الإسراع من وتيرة تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي وإنجازها في أسرع وقت لتلبية احتياجات محدودي الدخل من الوحدات السكنية وطالب الرئيس بإيلاء الاهتمام اللازم لتنفيذ وتشطيب وحدات الإسكان الاجتماعي وفقًا لأعلى معايير الجودة، ووضع خطة متكاملة لصيانة الوحدات والبنايات بما يضمن الحفاظ على شكلها الحضاري وتوفير ظروف معيشية جيدة لساكنيها.

- الاستفادة من المستثمرين

وشدد الرئيس على استفادة المستثمرين والأفراد، من الخصم الذي أقره المجلس الأعلى للاستثمار، على أسعار أراضي المدن الجديدة الجاري إنشاؤها بمعدل 25% منها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من تاريخ الطرح.

- تملك الأراضي

وأكد الرئيس ضرورة منح الأولوية لأهالي النوبة في تملك الأراضي التي تطرح في إطار المشروع بمنطقة توشكى، وكذا لأهالي مطروح في الأراضي التي تطرح بمنطقة المغرة، ولأهالي سيناء بالأراضي التي تطرح في شمال وجنوب سيناء، وكلف الرئيس القوات المسلحة والشرطة بإزالة التعديات على أراضي الدولة الواقعة على مخرات السيول وسرعة إخلائها، مع مراجعة الإنشاءات التي تم تنفيذها في مخرات السيول والمصارف بشكل متكامل.

- توفير السلع

وشدد الرئيس على قيام جميع الأجهزة المعنية بالعمل على زيادة المنافد الخاصة ببيع السلع الغذائية الأساسية خلال الفترة القادمة، للحفاظ على استقرار أسعار هذه السلع وإتاحتها بالأسواق للمواطنين بأسعار مناسبة، ولا سيما لمحدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجًا.

وكلف الرئيس بإنشاء مصنع للرخام الفاخر الذي تم اكتشافه بوفرة خلال شق طريق هضبة الجلالة، ليكون باكورة المشروعات المنفذة في تلك المنطقة.

- مكافحة الفساد

وشدد الرئيس على أهمية متابعة وتعزيز الجهود التي تتم في ملف مكافحة الفساد ومحاربة مختلف أشكاله بكل حزم، فضلًا عن إيلائه الأولوية اللازمة من قبل مختلف أجهزة الدولة بالنظر إلى ما ينتج عن الفساد من خسائر اقتصادية تؤثر في الدولة والمواطنين على حد سواء، مشددًا على ضرورة قيام الوزارات والجهات المعنية، باتخاذ الإجراءات والخطوات اللازمة لتفعيل القرارات الاقتصادية التي تم اتخاذها بالنظر إلى مساهمتها في تأكيد الثقة في الاقتصاد المصري وتحقيق الاستقرار النقدي.

- الحماية الاجتماعية

وطلب الرئيس أن يتناول الاجتماع المقبل للمجلس الأعلى للاستثمار متابعة تنفيذ القرارات التي أصدرها بما يضمن سرعة تطبيقها واستفادة المستثمرين منها.

كما أكد الرئيس ضرورة مواصلة التوسع في برامج شبكات الحماية الاجتماعية بما يسهم في التخفيف من آثار تلك القرارات على محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجًا.

وكلف الرئيس بتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق والتعامل بحزم مع الممارسات الاحتكارية، والعمل على زيادة عدد منافذ بيع السلع الغذائية الأساسية بما يضمن توافر جميع السلع والمواد التموينية والبترولية بكميات مناسبة، والتخفيف من الأعباء التي يتحملها المواطنون، وخاصة محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجًا.

- تأمين المنشآت

وشدد السيسي على أهمية قيام جميع أجهزة الدولة بالعمل على تعزيز درجات الاستعداد والتيقظ وزيادة تأمين المنشآت الحيوية بما يضمن الحفاظ على أمن الوطن وسلامة المواطنين.

- الكهرباء

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحمل الدولة الأعباء المالية الواقعة على قطاع الكهرباء نتيجة تلك القرارات وعدم تحميل المواطنين هذه الزيادة والإبقاء على أسعار شرائح استهلاك الكهرباء المعمول بها حاليًا، في إطار التخفيف عن المواطنين من الآثار الناتجة عن القرارات الاقتصادية الأخيرة.

وشدد الرئيس على سرعة استكمال جهود رفع كفاءة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء ومراكز التحكم، وأهمية تدبير الاعتمادات المالية اللازمة خلال العامين المقبلين حتى يمكن الانتهاء من خطة رفع كفاءة شبكات النقل والتوزيع وفقًا للبرنامج الزمني المحدد.

وكلف الرئيس بتحديث الدراسات الخاصة بالربط الكهربائي مع جميع الدول المجاورة لمصر، وذلك في إطار الاهتمام الذي توليه مصر بتعزيز تعاونها مع دول الجوار في مجال الكهرباء.

وشدد الرئيس على اتخاذ كل التدابير اللازمة للاهتمام بأهالي سيناء في إطار جهود الدولية؛ لتنفيذ برنامج تنمية سيناء، والتي تتضمن مشروعات جديدة للإسكان والصرف الصحي، وإنشاء مدارس وطرق جديدة ومحطات لتحلية المياه، وتجمعات بدوية مزودة بالصوب الزراعية ووحدات صحية وعلاجية.

- مشيرة خطاب

والتقى الرئيس السيسي، السفيرة مشيرة خطاب الدبلوماسية، ومرشحة مصر لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة "اليونسكو".

وأكد الرئيس، خلال اللقاء، دعم مصر الكامل ترشيح مشيرة خطاب لمنصب مدير عام (اليونسكو)، وأن ما تتمتع به من خبرات وتاريخ حافل مشهود له على الصعيدين الوطني والدولي يجعلها جديرة بتولي هذا المنصب الدولي الرفيع.

- كينيا

وتلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا، من أوهورو كينياتا رئيس جمهورية كينيا، الذي أكد عمق علاقات الأخوة والتعاون الذي يجمع بين مصر وكينيا، منوهًا إلى حرص بلاده على تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.

ومن جانبه، أكد الرئيس أن انفتاح مصر على أشقائها الأفارقة يأتي في مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية، مع اعتزازه بعلاقات التعاون التي تجمع بين مصر وكينيا، مشيدًا بمواقفها المؤيدة لمصر في مختلف المحافل الدولية والإقليمية.

- رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي

وأشاد الرئيس السيسي خلال جلسة مباحاثات مع جيرار لارشيه، رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، بالنمو المتواصل في العلاقات بين البلدين بكافة المجالات، مؤكدًا أهمية مواصلة العمل على تطويرها، وتعزيز التعاون بين مجلس النواب المصري ومجلس الشيوخ الفرنسي، وزيادة تبادل الزيارات بين المجلسين بالنظر إلى ما يسهم به ذلك في توثيق العلاقات على المستويين الرسمي والشعبي.

وشهد اللقاء تباحثًا حول سبل تعزيز الجهود الدولية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف ومنع التحريض على العنف، خاصة بمكافحة استخدام الإرهابيين للمواقع الإلكترونية لنشر فكرهم المتطرف وتجنيد عناصر جديدة.

- توجو

وأجرى الرئيس السيسي، اتصالًا هاتفيًا بفور جناسمبي رئيس جمهورية توجو، ووجه له الرئيس التهنئة بمناسبة نجاح توجو في تنظيم القمة الأفريقية الاستثنائية للأمن والسلامة البحرية، مؤكدًا ما تمثله القمة كخطوة مهمة على طريق تدعيم مسيرة العمل الأفريقي المشترك.

- ترامب

وأجرى الرئيس السيسي، اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الأمريكي المنتخب "دونالد ترامب"، أعرب له عن خالص التهنئة بانتخابه رئيسًا جديدًا للولايات المتحدة، متمنيًا له كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسئولياته القادمة.

- قمة مصرية – إماراتية

واستقبل الرئيس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وعقد الرئيس و"بن زايد" جلسة مباحثات ثنائية بقصر الاتحادية، أعقبتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين.

وأكد الرئيس خلال اللقاء، خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية، معربًا عن اعتزاز مصر بما يربطها بدولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة من روابط أخوة وتعاون وثيقة تُمثل نموذجًا للتعاون الاستراتيجي بين الدول العربية، مشيرا إلى أهمية مواصلة العمل على تعزيز التعاون الثنائي مع دولة الإمارات على مختلف الأصعدة، مؤكدًا أن المرحلة الراهنة التي تمر بها المنطقة تتطلب تعزيز التكاتف العربي بما يُمكن الأمة العربية من مواجهة التحديات المشتركة القائمة.

وأكد الرئيس وقوف مصر إلى جانب أشقائها في دولة الإمارات في مواجهة أي تهديدات إقليمية أو خارجية.

- المباحثات

وتطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية وشهد اللقاء تباحثًا حول المستجدات على الصعيد الإقليمي في ضوء الأزمات القائمة بالمنطقة، وتطابقت رؤى البلدين بشأن تعزيز جهود لم الشمل العربي وتعزيز وحدة الصف والعمل على احتواء الخلافات القائمة إزاء سبل التعامل مع التحديات التي تواجه الوطن العربي، بمد جسور التواصل والتعاون والحوار بما يحقق التوافق العربي المنشود.

وتم تأكيد أهمية بذل مزيد من الجهود للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بعدد من الدول العربية، بما يحفظ وحدتها وسلامتها الإقليمية ويصون مؤسساتها الوطنية ومُقدرات شعوبها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads