المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكومة "إسماعيل" تكذب 4 شائعات.. ودعوات تظاهر اليوم أبرزهم

الجمعة 11/نوفمبر/2016 - 12:52 م
طباعة

جاءت الدعوات لتظاهرات اليوم، لتكشف مدي قدرة حكومة شريف إسماعيل على مواجهة الشائعات، فضلاً عن حكمة وزارة الداخلية في التصدي لمثل هذه الشائعات، والتي لا تعد الأولى من نوعها.


ونفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، فى تقرير له اليوم الجمعة عددا من الشائعات التى انتشرت فى الفترة من 7 وحتى 10 نوفمبر الجارى. 


أسعار اللحوم السودانية

كان من ضمن هذه الشائعات زيادة أسعار اللحوم السودانية، في المقابل أكد مركز معلومات مجلس الوزراء، إنه لا زيادة فى أسعار اللحوم السودانية، وإنه لا زيادة فى أسعار مصروفات المدارس الدولية أو الخاصة، ولا نقص فى عقار الأنسولين.


وأكد مجلس الوزراء، إنه أعلن إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد بزيادة أسعار اللحوم السودانية الطازجة فى المجمعات الاستهلاكية، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتى أكدت أن هذا الخبر غير صحيح، وأضافت الوزارة أنها ملتزمه بتقديم اللحوم السودانية الطازجة للمواطنين فى منافذها التابعة لها ومجمعاتها الاستهلاكية المنتشرة بالمحافظات للمواطنين بسعر لن يزيد عن الستين جنيه.


وأكد صبحى طاحون رئيس الشركة المصرية للحوم والدواجن، أن رصيد مصر آمن من اللحوم السودانية الطازجة بعد تعاقد الوزارة على شراء 800 ألف رأس ماشية من السودان.


وأشار إلى أنه يتم حالياً صرف اللحوم السودانية الطازجة للجزارين التعاونين لطرحها بمنافذهم بسعر ستين جنيهاً, بالإضافة إلى الجزارين المعتمدين بالوزارة بالأماكن الأكثر تكدس بالسكان.


وكشف "طاحون" عن وصول مائة وخمسين ألف رأس ماشية تم ذبح ستين ألف منها وتوزيعها على منافذ الوزارة ومجمعاتها الاستهلاكية بالإضافة إلى الجزارين التعاونيين والمتعاملين مع الوزارة لبيعها للمواطنين بسعر ستين جنيهاً.


وناشدت الوزارة جميع المواطنين أنه في حالة وجود أى شكاوى تتعلق بزيادة أسعار السلع أو نقصها بالمنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية على مستوى كافة محافظات الجمهورية، يرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية (19280) أو على رقم بوابة الشكاوى الحكومية (16528).

مصروفات المدارس الدولية أو الخاصة

وحول ما تردد من أنباء تُفيد بزيادة مصروفات المدارس الدولية والخاصة بعد تحرير سعر الصرف، وتحصيلها بالدولار، تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي أوضحت أن تلك الأنباء غير دقيقة.


وأشارت الوزارة، إلى أنه فى ضوء دعم الوزارة لاستثمار التعليم الخاص والدولى فى ظل أحكام القوانين والقرارات المنظمة، فيما يتعلق بزيادة المصروفات الدراسية، بعدم وجود أى زيادات مقررة على مصروفات المدارس الدولية والخاصة بزعم ربط المصروفات بسعر الصرف، موضحة أن مخالفة ذلك تستوجب وضع المدرسة المخالفة تحت الإشراف المالى والإدارى للوزارة، وأنه يتعين الالتزام بالمصروفات الدراسية المعتمدة من جانب الوزارة، ومديريات التربية والتعليم بالمحافظات.

وأوضحت إنه فيما يتعلق بتحصيل المصروفات الدراسية بالمدارس الدولية والخاصة بالدولار، فأكدت الوزارة على أن تحصيل المصروفات يكون بالجنيه المصرى؛ وذلك تطبيقًا لأحكام قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى، ولائحته التنفيذية، وامتثالاً للنص القانوني الذى يجعل التعامل داخل جمهورية مصر العربية، شراء وبيعًا في مجال السلع والخدمات بالجنيه المصرى، وأن الخروج على هذه القاعدة يشكل جريمة يعاقب عليها بالحبس لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد عن عشر سنوات، وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه، ولا تتجاوز 5 ملايين جنيه، أو المبلغ المالي محل الجريمة أيهما أكبر.

نقص عقار الانسولين

ومن جانبها ردت وزارة الصحة على شائعات نقص عقار الإنسولين، بأن العقار متوفر داخل الصيدليات والمستشفيات مع وجود مخزون استراتيجي لديها لضمان توافره بشكل عادل ومستمر لجميع المرضى وعدم حدوث أى أزمة به، مشيرةً إلى أن هناك حملات مستمرة تقوم بها إدارة التفتيش الصيدلى على الصيدليات ومخازن الأدوية، وكذلك جميع فروع الشركة المصرية لتجارة الأدوية للتأكد من توافر كميات الأنسولين.

وأوضحت الوزارة أيضاً أنه ليس هناك عجز في أكياس الدم بالمستشفيات ولا توجد أى فصيلة دم بها نقص، مضيفة أن كل ما نشر فى هذا الشأن عار تمامًا عن الصحة.

وأكدت الوزارة على حرصها الدائم على حماية المريض وضبط سوق الدواء من أى تجاوزات سواء المتعلقة بعمليات تهريب أو غش أو تخزين للأدوية بأماكن غير مرخصة بعيداً عن أعين التفتيش الصيدلى، حيث يتم تتبع هذه الأماكن بالتعاون مع الجهات الرقابية المختلفة للسيطرة على السوق.

وناشدت الوزارة جميع المواطنين في حالة وجود أي شكاوى متعلقة بنقص الأدوية أو ارتفاع أسعارها يرجى الاتصال على رقم "25354150/02" أو على رقم بوابة الشكاوي الحكومية "16528".


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads