المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الحكومة الكولومبية تتوصل إلى اتفاق سلام جديد مع حركة "فارك"

الأحد 13/نوفمبر/2016 - 06:45 ص
طباعة
أعلنت الحكومة الكولومبية أنها توصلت إلى اتفاق سلام جديد، مع القوات المسلحة الثورية "فارك" بديلاً للاتفاق السابق، الذي تم رفضه خلال الاستفتاء الشعبي الذي جري في أكتوبر الماضي.

وقالت الحكومة في بيان صحفي: "لقد توصلنا إلى اتفاق نهائي جديد لإنهاء النزاع المسلح، ويتضمن التغييرات والإيضاحات وبعض أضافات جديدة تم التوافق عليها من مختلف الفئات، بحضور دبلوماسيين من كوبا والنرويج بوصفهم ضامنين لعملية السلام".

وأشارت الحكومة إلى أن الاتفاق نتاج جهد طويل واجتماعات مستمر،منذ22 من أكتوبر الماضي، في محاولة لإنقاذ البلاد من دوامة العنف، التي استمر 52 عامًا وراح ضحيتها أكثر من 260 ألف قتيل.

وأشادت الولايات المتحدة الأمريكية باتفاق السلام المنقح، الذي تم التوصل إليه بين الحكومة الكولومبية وحركة "فارك"، وقالت مستشار الأمن القومي الأمريكي "سوزان رايس"، إن الاتفاق الجديد دليل على الالتزام الذي أبدته جميع الأطراف، بما في ذلك من يؤيدون الاتفاق الأصلي، لإنهاء هذا الصراع من العمر 52 وبناء سلام عادل ودائم في كولومبيا.

وكان الناخبون الكولومبيون قد رفضوا اتفاق السلام التاريخي، الذي تم التوصل إليه بواسطة كوبية ونرويجية، وهو ما شكل ضربة قوية للرئيس "مانويل سانتوس"، الذي فاز بجائزة نوبل للسلام قبل التصويت على الاتفاق بأيام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads