المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البرلمان: حق المرأة الصعيدية في الميراث شرعي قبل أن يكون قانوني

الأحد 13/نوفمبر/2016 - 03:17 م
منال جودة
طباعة
مصطلح المساواة، الذي ينادي به كثير من المواطنين في مجالات الحياة المتعددة بوجه خاص المرأة خاصةً بعد استمرار الظلم لها في حق أعطاه الله لها، كذلك برزت إحدى النائبات التي يحرصن علي المساواة وهناك من أيّد وهناك من رفض التعديل.
البرلمان: حق المرأة
البداية
تقدمت النائبة غادة صقر، عضو مجلس النواب، بمشروع قانون لتعديل بعض أحكام قانون المواريث الصادر بالقانون رقم 77 لسنة 1943، ومن المقرر أن تناقشه لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، الأسبوع المقبل.


وأكدت "صقر"، أن التعديلات التي اقترحتها تتضمن ثلاثة بنود، بعد أن أثبتت دراسات وأبحاث عن الميراث في مصر، أكدت أن 90% من "الصعايدة" يحرمون المرأة من ميراثها، لذا سيشمل القانون تشديد العقوبة على من يحرم الرجل أو المرأة من ميراثها، وإثبات الميراث في قضايا إنكار النسب، وتشكيل هيئة متخصصة تضم عضو من مصلحة الشهر العقاري، مع القضاء، في قضايا إنكار النسب، لدرايته بتفاصيل التوثيق وأنواعها، لتحقيق العدالة الناجزة.
البرلمان: حق المرأة
خطوة إيجابية

قالت النائبة شادية ثابت، عضو مجلس النواب بدائرة إمبابة وعضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن ما تقدمت به النائبة غادة صقر، عضو مجلس النواب بخصوص خطوة إيجابية في تفعيل إمكانية أخد المرأة الصعيدية حقها كوريثة سواء من الأخ أو الأب أو الابن، موضحة أن رجال الصعيد ينظروا لورث المرأة "عيبة".

وأضافت "ثابت" في تصريح خاص لـ"المواطن"، أنه مستاءة من ظلم الرجل الصعيدي للمرأة، معلقة "يا ريت لو هناك قانون يحاسب أي رجل صعيدي يمنع أخته أو أمة أو بنته في حق التوريث"، مطالبة بالمساواة. 
البرلمان: حق المرأة
القانون ليس الحل

فيما عبر النائب سمير أبو طالب، عضو بمجلس النواب بدائرة سمالوط بشأن تعديل قانون المواريث أنه لا يجب تعديل ذلك القانون لأنه راجع للشرع، ولا يوجد قوانين تحكم الشرع.
البرلمان: حق المرأة
وشدد على أن كل المرأة في الصعيد تأخذ حقها حسب الشرع، وإنه يوجد بعض الشواذ، الأقلية وليس هي القاعدة الأساسية لأهل الصعيد.

وأضاف النائب في تصريح خاص لـ"المواطن"، أن سبب أزمة عدم أخذ بعض المرأة الصعيدية حقها هو أمر ثقافي والقانون ليس حل لتلك الأزمة إنما التوعية.
البرلمان: حق المرأة
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads