المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السوق الموازية تتكبد خسائر فادحة بسبب أسعار الدولار في البنوك

الإثنين 14/نوفمبر/2016 - 01:56 م
أنور هشام
طباعة
على خلفية قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه، تكبد المضاربون خسائر فادحة منذ إعلان البنك المركزى المصرى عن تحرير سعر الصرف وترك الحرية للبنوك في تحديد الأسعار.

ولأول مرة منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير وظهور السوق السوداء عرض تجار العملة الدولار بأقل من الأسعار الرسمية بالبنوك بفوارق بسيطة نتيجة فعلية لعاملين، الأول انقطاع المستوردين عن شراء الدولار والثانى تعويم الجنيه وتغطية البنوك للمستوردين.

وقال أحد المتعاملين إنه عرض 20 ألف دولار بسعر 15 جنيها للدولار الواحد – أي بأقل من الأسعار الرسمية ببعض البنوك -، مشيرا إلى أن سبب إقدامه على تلك الخطوة تخوفه من انخفاضات جديدة لقيمة الورقة الخضراء بالبنوك.

وأضاف أن المعروض بالسوق الموازية تجاوز 60% من المطلوب مما جعل تجار العملة في حالة سيئة للغاية لتكبدهم خسائر كبيرة، مشيرا إلى أن هناك من اشترى الدولار فوق الـــ 17.5 جنيها وبأرقام كبيرة وحتى الآن في حالة ترقب لما سيحدث في الأيام المقبلة.

وتراجع سعر الدولار الأمريكي في مستهل تعاملات، اليوم الإثنين، بمختلف البنوك، وبلغ متوسط سعر صرف الورقة الخضراء بالبنك التجاري الدولي - مصر "أكبر بنوك القطاع الخاص" نحو 15 جنيهًا للشراء، و15.95 جنيهًا للبيع.

وسجل سعر الدولار ببنك القاهرة نحو 15.35 جنيهًا للشراء، و16.25 جنيهًا للبيع، وفي بنك مصر سجل نحو 15.32 جنيهًا للشراء، و15.75 جنيهًا للبيع.

وسجلت الورقة الخضراء ببنك الأهلي المصري نحو 15.3 جنيهًا للشراء، و15.8 جنيهًا للبيع، وبلغ متوسط سعرها بالبنك العربي الأفريقي الدولي نحو 15.25 جنيهًا للشراء، و15.8 جنيهًا للبيع.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads