المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على التفسير العلمي لظاهرة "القمر السوبر"

الإثنين 14/نوفمبر/2016 - 11:33 م
سارة صقر
طباعة
تشهد سماء الكرة الأرضية اليوم ظاهرة القمر العملاق "السوبر"، حيث يكون حجمه 14% من حجمه الطبيعي وأكثر سطوعًا بنسبة 30% من درجة سطوعه في الأيام العادية.

التفسير العلمي
ويرجع التفسير العلمي لهذه الظاهرة أن القمر يقع في أقرب نقطة من الأرض، حيث لم يحدث ذلك الحدث منذ عام 1948، أي منذ 68 عامًا، ولن تتكرر تلك الظاهرة قبل عام 2034.

وبحسب وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) فإن "القمر العملاق" يطلق على القمر عندما يكون في مرحلة البدر المكتمل وقريبًا من نقطة "الحضيض" وهي أقرب نقطة في مداره حول الأرض، حيث يقترب من الأرض مسافة 48.280 كيلو مترًا قياسًا على ما هو معتاد.

تأثيره
ويظهر القمر العملاق عندما تصطف الشمس والأرض والقمر عند اكتماله جانب "الحضيض"، ويؤثر اقتراب القمر من الأرض في عملية المد والجزر، لذا من المحتمل حدوث ارتفاع كبير بحركة المد والجزر خلال تلك الفترة من العام.

الوقت الأمثل لرؤيته
يقول د. ماريك كوكولا، الفلكي العام في مرصد غرينوتش الملكي لصحيفة دايلي ميل، تعد هذه الظاهرة جزءًا طبيعيًا من دورة القمر وتحدث مرة واحدة سنويًا، هذه الاختلافات في الحجم أو التألق لا تمثل سوى نسبة ضئيلة إلا أنها تعزز من مرأى القمر المميز، لتجعل من القمر العملاق مشهدًا مميزًا يستحق النظر إليه.

وبحسب "Accu Weather" فإن الوقت الأمثل لرؤية القمر العملاق هو أثناء انخفاض القمر في الأفق، حيث سيبدو ضخمًا على غير العادة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads