المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالتزامن مع الظاهرة الكونية.. تعرف على أهم المعلومات عن "القمر العملاق"

الثلاثاء 15/نوفمبر/2016 - 01:17 ص
طباعة
بدأ العالم مساء الإثنين، متابعة القمر العملاق السوبر في السماء، حيث يكون أكبر 14% عن حجمه العادي، وأكثر سطوعًا بنسبة 30% عن درجة سطوعه العادية.

1- ظاهرة القمر العملاق هي تزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض في مداره البيضاوي، مما يجعله يبدو كقرص كبير أكبر من القمر المعتاد، والاسم الفني أو التقني لهذه الظاهرة هو "الاقتران القمرى لنظام أرض - قمر- شمس"، ومصطلح "القمر العملاق" ليس مصطلحًا فلكيًا بل مصطلح مؤصل فى علم التنجيم الحديث.

2 - تسمية "القمر العملاق" أطلقت من قبل المنجم "ريتشارد نولل" في سنة 1979، مسافة القمر إلى الأرض تتراوح كل شهر تقريبًا بين 357000 كلم (222000 ميل) و406000 كلم (252000 ميل) استنادًا إلى المدار البيضاوي الشكل الذي يسلكه القمر في دورانه حول الأرض (المسافة معينة من المركز إلى المركز).

3- طبقًا لناسا، القمر أثناء هذه الظاهرة يكون أكبر حجمًا بـ14% (حسب ما يظهر للعيان) وأكثر إشراقًا بـ30% من حالته، وهو في أبعد نقطة بمساره حول الأرض.

4- يذكر أن القمر لم يبلغ هذا القرب من قبل منذ عام 1948، حيث سيشرق مع غروب شمس أمس ويغرب مع شروق شمس اليوم الثلاثاء ولن تشاهد هذه الظاهرة مرة أخرى حتى عام ٢٠٣٤ ٠

5- قمر هذا الشهر سيكون عملاقًا على وجه الخصوص لسببين، الأول أنه الوحيد هذا العام الذي سيكون بدرًا، والثاني أنه أقرب قمر بدرًا إلى الأرض منذ العام 1948.

6- لن يتم رؤية القمر بهذا الحجم العملاق مجددًا مرة أخرى إلا بعد 18 عامًا وبالتحديد يوم 25 نوفمبر 2034.

7- "ظاهرة القمر العملاق ستتكرر يوم 14 ديسمبر (كانون أول) المقبل، لكنها ستكون أقل بريقًا وقوة من الآن".

8- قُرب القمر من الأرض يعني أن تأثير جاذبيته على المد والجزر سيكون أكبر من المعتاد، لذا من المحتمل حدوث ارتفاع كبير بحركة المد والجزر خلال فترة الحضيض.

9- تتزامن ظاهرة القمر العملاق مع حدوث خسوف كلي للقمر، وآخر تزامن من هذا النوع حدث يومي 27 و28 سبتمبر 2015.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads