المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الأمانة وأثرها على الفرد والمجتمع" ندوة بإعلام مطروح

الثلاثاء 15/نوفمبر/2016 - 12:48 م
محمد أحمد
طباعة

عقد مركز إعلام مطروح ندوة، اليوم الثلاثاء، حول "الأمانة وأثرها على الفرد والمجتمع" حاضر بها الشيخ محمد أنور إسماعيل إمام وخطيب مسجد بالأوقاف.

وقال "أنور"، إن الأمانة هي قيمة لا تخص دين بعينه فهي قيمة مشتركة بين كل الأديان، وهي أيضًا صفة هامة من صفات المجتمع المترابط والقوي، إذ أن من خلالها تسود المحبة والسلام وتنتشر الثقة بين أفراد المجتمع الواحد بل ويعلو شأنه بين باقي المجتمعات.

وأضاف خطيب الأوقاف، أن الأمانة كانت من صفات الأنبياء والمرسلين وأن رسولنا الكريم "ص" اتصف قبل البعثة بالصادق الأمين وذلك في مجتمع جاهلي مشرك ولكنه يقدر الأمانه ويثمنها.

وأكد "أنور"، أن للأمانة مظاهر عدة منها حفظ ممتلكات النّاس إلى حين استردادها، وهذا المعنى المشتهر للأمانة عند النّاس، ومن أشهر الأمثلة على الأمانة ما ورد عن رسول الله "ص" عندما أراد أن يهاجر إلى المدينة وترك الأمانات لسيدنا علي رضي الله عنه ليؤدها لأهلها نيابة عنه.

ولفت "أنور"، إلى أنه لكي نستشعر الآثر الإيجابي لفضيلة الأمانة على أنفسنا ومجتماعاتنا يجب أن نرى أثر الوجه الآخر لها وهو الخيانة فلا يخفى على أحد أثر الخيانة بإختلاف أنواعها على حياة الشعوب حتى أنه قد تصل لخيانة الوطن.

وشدد "أنور"، على أن إلتزام كل منا بخلق الأمانة من أكثر الوسائل العلاجية للفساد الإداري الذي تعاني منه مصر مؤخرًا فالأخلاق الحميدة تنتشر بالعدوى بين أفراد المجتمع الواحد.

وأوصت الندوة في نهايتها على ضرورة زرع خلق الأمانة منذ الصغر في نفوس أبنائنا، وذلك من خلال اتصافنا بها وأنه على كل مسئول أن يتحلى بصفة الأمانة في القول والفعل والمال، وذلك عملًا على رفعة وطننا الغالي مصر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads