المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الري: الزراعات غير المقننة تعرضنا لمخاطر في المستقبل

الثلاثاء 15/نوفمبر/2016 - 12:58 م
محمد عبد العاطي،
محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية
وكالات
طباعة

قال محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إننا نستهلك 110 مليارات متر مكعب من المياه سنويًا، المتاح منهم 80 مليار فقط بواقع 55.5 مليار من نهر النيل، ومليار من الأمطار، و3.5 من المياه الجوفية، و20 مليار عبارة عن إعادة استخدام المياه الصالحة.

وأشار "عبد العاطي"، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان، "إلى أن الزراعات غير المقننة وغير المصرح بها والتعدي على مياه نهر النيل والاستهلاكات السيئة لمياه الشرب جميعها تعرضنا لمخاطر نحن في غنى عنها في المستقبل، خاصة أننا سنزيد بواقع 60 مليون نسمة بحلول عام 2050 وحصتنا من المياه كما هي".

وعن أزمة نقص مياه الري في بعض الترع واختفائها في نهايات البعض الآخر، أرجع "الوزير" السبب إلى زيادة المساحة المنزرعة أرز العام الماضى بواقع مليون فدان إضافي، مما نتج عنه استهلاك كل كمية المياه المخصصة لباقي الزراعات.

وشدد وزير الري، على ضرورة وقف التعدي على مياه نهر النيل والإقبال على الزراعات غير المقننة توفيرًا للمياه، خاصة أن هناك دراسات تتم حاليًا على الاستفادة من تحلية مياه البحر واستبدال زارعة الأرز بالذرة الصفراء، خاصة إننا نستورد بـ1.8 مليارًا سنويًا.

ويذكر أن اجتمعت لجنة الزراعة بالبرلمان مع الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري والموارد المائية، اليوم الثلاثاء، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن أزمة السيول الأخيرة والغرامات المفروضة على الفلاحين المخالفين.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads