المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

توريد النفط الكويتي لمصر يناير المقبل

الأربعاء 16/نوفمبر/2016 - 12:19 م
وكالات
طباعة
صرح مسئول بهيئة البترول، بأن إمداد دولة الكويت لمصر بـ2 مليون برميل من النفط الخام شهريًا، يعتبر امتداد لاتفاق تجاري قديم ولا يحمل أي خصومات أو مزايا سوى فترة سماح مدتها 9 شهور لبدء السداد.

وأوضح المصدر اليوم الأربعاء، أن هذا العقد التجاري مع دولة الكويت قائم منذ 10 سنوات، ويتم تجديده من قبل مجلس الوزراء الكويتي كل 3 سنوات، لافتًا إلى أن هذا التجديد يتضمن التوريد بدءًا من يناير المقبل بالأسعار العالمية.

وأشار المصدر إلى تطلع الجانب المصري للاتفاق على استيراد أكثر من مليون برميل خام من العراق، بجانب تكرير كميات أخرى لبغداد فى معامل التكرير المصرية، خلال لقائها بالوفد العراقي منتصف الشهر المقبل، وذلك في إطار اتفاقية التعاون المبرمة بينن الجانبين المصري والعراقي.

وأضاف المصدر أن هناك تعاون قديم بين مصر والعراق، حيث يتم تبادل الخام المصري الخفيف بخام البصرة الثقيل من خلال ميناء الإسكندرية لتكريرة في معمل ميدور، والذي تم تصميمة لتكرير الخام الثقيل باحدث التكنولوجيات.

وقال المصدر انه من المقرر ان يتضمن اللقاء مع الوفد العراقي بحث أنشطة التعاون الأخرى والتى تتمثل فى تبادل الخبرات فى مختلف الصناعات البترولية، من بحث واستكشاف وتنمية وإنتاج وتطوير وصيانة البنية الأساسية وإنشاء خطوط وشبكات نقل البترول الخام والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي وتنفيذ المشروعات البترولية، إضافة إلى تدريب وتأهيل الكوادر البشرية في الصناعة البترولية في كلًا البلدين، ودراسة إنشاء شركات مشتركة بين مصر والعراق فى أنشطة الحفر، وذلك تفعيلًا لاتفاقية التعاون المشترك بين الجانبين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads