المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد عرض ”الوزراء” قانون الخدمة المدنية على ”النواب لتمريره.. قانونيون: غير دستوري ويجوز تقديمه في دور الانعقاد الثاني

الجمعة 13/مايو/2016 - 03:12 م
كتبت ياسمين مبروك
طباعة
بعد رفض مجلس النواب لقانون الخدمة المدنية، في شهر يناير الماضي، تقدم مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل، بمشروع القانون مرة أخرى للبرلمان؛ بهدف تمريره، وأكد عدد من خبراء القانون أن ذلك غير دستوري ولا يجوز عرضه على البرلمان في دور الإنعقاد الحالي، مؤكدين أنه الأفضل عرضه في دور الانعقاد الثاني تحت اسم ورقم جديد.

مجلس الوزراء: سنعرض الخدمة المدنية على البرلمان مرة أخرى

كشف السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن نية الحكومة في عرض قانون الخدمة المدنية على البرلمان مرة أخرى.

وقال القاويش، إن قانون الخدمة المدنية، الذي تم رفضه سيتم إعادة طرحه بعد إجراء عدد من التعديلات.
وأضاف أنه تم تفادي ملاحظات رفض القانون السابق، وتم تنفيذ المقترحات بتعديلات حيث استجابت الحكومة، وقدمت النص الجديد الذي تضمن المقترحات التي طلبها مجلس النواب.

قانوني: عرض الخدمة المدنية على النواب مرة أخرى مخالف للدستور

وأكد رمضان بطيخ، الفقيه القانوني والدستوري، أنه فيما يخص تقديم حكومة المهندس شريف إسماعيل لقانون الخدمة المدنية على مجلس النواب مرة أخرى بعد رفضه، فإن ذلك لا يصح ويندرج تحت المخالفة القانونية.

وأضاف بطيخ، في تصريحاته الخاصة لـ حق المواطن ، أنه لا يجوز تمرير القانون في دور الانعقاد الأول، لافتًا إلى أن الدستور ينص على ذلك.

قانوني: الخدمة المدنية يمكن عرضه في دور الانعقاد الثاني للبرلمان

وقال محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق، إنه لا يجوز عرض مشروع قانون الخدمة المدنية، على مجلس النواب مرة ثانية؛ لمخالفة ذلك للدستور، مؤكدًا أنه لا يصح عرض قانون مرتين خلال دور انعقاد واحد، وهو ما أكده الدستور بنحو 9 أشهر.

وأضاف الجمل، في تصريحاته الخاصة لـ حق المواطن ، أنه من الممكن عرض مشروع القانون في دور الانعقاد الثاني، أي بعد 9 شهور، ولكنه لابد أن يحمل اسم ورقم جديد، مشيرًا إلى أن الهدف من عرضه الآن هو تمرير البرلمان لذلك القانون.

وكانت حكومة المهندس شريف إسماعيل، قد تقدمت بمشروع قانون الخدمة المدنية على أعضاء مجلس النواب مرة أخرى إثر رفضه في يناير الماضي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads