المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فى ذكرى ميلاده.. مالا تعرفه عن صاحب مدرسة الفن المنحوت.. النمر الأسود "أحمد ذكي"

الجمعة 18/نوفمبر/2016 - 01:39 ص
احمد ذكي
احمد ذكي
طباعة
اية محمد
خرج إلى الدنيا يتيمًا وحرم من حنان والديه ولم يكن كبقية أبناء جيله، توفى والده في عامه الأول وتزوجت والدته ليعيش مع جده وحيدًا، يتعلم، يضحك، يتألم، رسم في ذاكرته عالمه الخاص ليهرب من قسوة الحياة لعالم البهجة والسعادة، ملامحه منحوته من أرض مصر، يتكلم ويعبر فتشعر أنك أمام بطل شعبي وليس ممثلًا يعشق الفن إلى حد الجنون، اسمه ماركة مسجلة لكل محبي السينما، جسد كل الشخصيات ببراعة فائقة فهو العبقرى،"البواب"، "الإمبراطور"، "المدمن بالفن"، الطبال، "رءيس جمهورية التمثيل"، النمر الأسود "أحمد ذكي".

يحتفل المواطن اليوم 18 نوفمبر بذكرى ميلاد النمر الأسود "أحمد ذكي".

مولده ونشاته
ولد أحمد ذكي في يوم 18 نوفمبر عام 1949، في مدينة الزقازيق، وكان الابن الوحيد لأبيه الذي توفى بعد ولادته، فتزوجت أمه بعد وفاة زوجها، فرباه جده.

حصل على الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية، وفي حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، وقابلوه، ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد عمل في مسرحية "هالوا شلبي"، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج بدرجة امتياز عام 1973 وكان الأول على دفعته.

بداية مشواره في السينما
وتنوعت أدواره فجسد شخصية الجندي الذي استشهد في حرب الاستنزاف في فيلم "العمر لحظة"، الذي بدأ به مشواره مع السينما، ومن جندى الحرب إلى ضابط الشرطة المتنكر لكشف عالم تجارة المخدرات في فيلم "الباطنية"، وشخصية الضابط المثالي في "أرض الخوف".

أعماله
ومن أعماله، البيضة والحجر، الهروب، البريء، امرأة واحدة لاتكفي، البيه البواب، الراعي والنساء، استاكوزا، ضد الحكومة، الإمبراطور، أربعة في مهمة رسمية، درب الهوى، الراقصة والطبال، أحلام هند وكاميليا، الباشا، المخطوفة، شادر السمك، سعد اليتيم، العوامة 70، المدمن، وراء الشمس، شفيقة ومتولي، موعد على العشاء، العمر لحظة، السادات، وأيضا مسلسل هو وهي ومسرحية مدرسة المشاغبين، وهاللو شلبي، والعيال كبرت.

حياته الشخصية
تزوج من الفنانة هالة فؤاد، وأنجبت منه ابنهما الوحيد، الفنان هيثم أحمد زكي، فقد حدث أثناء فترة الحمل أن كتبت إحدى المجلات الإسبوعية على لسان هالة، أنها ستعود للفن بعد انتهاء فترة الحمل وإنجاب طفلها، ويومها قرأ أحمد زكي الخبر وجُن جنونه وواجهها بهذا الخبر وأصبح في حال عصبية، وبدأت الخلافات الصغيرة تكبر ولم يستطع المحيطون بهما أن يمنعوها وأصبحت هالة فؤاد حائرة بين حبها للفن وحبها لأحمد زكي وكان الانفصال بينهما وضاع الحلم بعد زواج لم يستمر سوى عام وعدة أشهر فقط.

تفوق أحمد ذكي، على نفسه في أدواره التي قدمها طوال حياته الفنية، من "البواب" إلى "رئيس الجمهورية"، ومن مدمن المخدرات إلى ظابط الشرطة، وصولًا إلى "العندليب الأسمر"، حيث جسد شخصية النجم الراحل عبدالحليم حافظ، لينهي به مسيرته الفنية تاركًا خلفه ثروة فنية خالدة في السينما المصرية، ثم رحل عن عالمنا يوم 27 مارس 2005.
فى ذكرى ميلاده.. مالا تعرفه عن صاحب مدرسة الفن المنحوت.. النمر الأسود "أحمد ذكي"
فى ذكرى ميلاده.. مالا تعرفه عن صاحب مدرسة الفن المنحوت.. النمر الأسود "أحمد ذكي"

إرسل لصديق

ads

تصويت

برأيك هل ستنتصر العادات والتقاليد والعُرْف على دعوات السوشيال ميديا ؟

برأيك هل ستنتصر العادات والتقاليد والعُرْف على دعوات السوشيال ميديا ؟
ads

تابعنا على فيسبوك

ads
ads
ads
ads