المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في الذكرى الخامسة لوفتها.. تعرف على المشوار الفني لـ"خيرية أحمد"

السبت 19/نوفمبر/2016 - 05:50 م
ريم محمد
طباعة
يحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة القديرة خيرية أحمد، وهي الفنانة في أكاذيب حواء، والأخت الغيورة على أختها في امرأة مطلقة، التي قد متعتنا بأعمالها الفنية خلال مشوارها الفني، التي ظلت في عقل المشاهد حتى الأن، وهي شقيقة الفنانة الكبيرة سميرة أحمد، وأرملة الكاتب يوسف عوف.

اسمها الحقيقي، سمية أحمد إبراهيم، واشتهرت بـ "خيرية أحمد"، وولدت في 15 أبريل عام 1937، في محافظة القاهرة، وبدأت مسريتها الفنية عندما التحقت بفرقة "المسرح الحر"، ثم انضمت إلى فرقة إسماعيل ياسين، والفرقة المسرحية "ساعة لقلبك".

وتنقلت بين العديد من الفرق المسرحية من بينهم "فرقة أمين الريحاني، فرقة أمين الهنيدي، فرقة الكوميدي المصرية" وقدمت مسرحيات عديدة، وعملت بالسينما والتليفزيون، وهي أرملة الكاتب يوسف عوف.

وكانت بداية انطلاقتها وشهرتها الفنية الحقيقة في فيلم "عريس مراتي"، مع الفنان الكوميدي فؤاد المهنددس، وتوالت بعد ذلك أدورها في السينما، وقدمت العديد من الأفلام من بينهم، فيلم "الفانوس السحري" وفيلم "عريس مراتي"، مع الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين، وفيلم "ظاظا"، مع الفنان هاني رمزي، وفيلم "صايع بحر"، مع الفنان أحمد حلمي، وفيلم "عالم عيال عيال"، مع الفنان رشدي أباظة، وغيرهم.

وكان لها الحظ في المشاركة في العديد من الدراما التليفزيونية من بينهم، مسلسل "الحقيقة والسراب"، مع الراقصة الاستعراضية فيفي عبدة، ومسلسل "أين قلبي"، مع الفنان يسرا، ومسلسل "العائلة"، مع الفنان عبد المنعم مدبولي والفنانة ليلي علوي، ومسلسل "علي يا ويكا"، مع المطرب مصطفى قمر، وغيرهم من الأعمال التي تألقت فيها وأبدعت في تقديم موهبتها الفنية.

وكان حظها الأكبر في الوقوف على خشبة المسرح وكان من أهمها، مسرحية "المغناطيس، وسفاح رغم أنفه، واختي سميحة، والطرطور، ونمرة 2 يكسب، وكلام رجالة"، وغيرهم.

ورحلت عن عالمنا صباح 19 نوفمبر 2011، بعد صراع طويل مع المرض.

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads