المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الديب": يجب على الحكومة استثمار زيارة "السيسي" للبرتغال

الأحد 20/نوفمبر/2016 - 02:11 م
ياسمين مبروك
طباعة
انتقد أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي والخبير الاقتصادي، ضعف حركة التبادل التجاري بين مصر والبرتغال، والتي بلغت حسب تقرير صادر عن وزارة التجارة، نحو 194 مليون يورو خلال عام 2015، وذلك رغم امتداد العلاقات المشتركة بين البلدين إلى 35 سنة.

وقال الديب، أنه يجب علي الحكومة ورجال الأعمال، استغلال الزيارة الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى البرتغال، والعمل علي زيادة حركة الصادرات المصرية إلى البرتغال، والتي تبلغ حاليًا نحو 91 مليون يورو، فيما تبلغ الواردات نحو 103 ملايين يورو، ليصل عجز الميزان التجاري بين البلدين إلى 12.3 مليون يورو لصالح البرتغال.

وأضاف التقرير أن أهم الصادرات المصرية إلى البرتغال هو الجلود وتصل قيمتها إلى 41.6 مليون يورو، فيما تصل صادرات القطن إلى 22 مليون يورو، والبلاستيك نحو 20.4 مليون يورو، والسكر 6.9 مليون يورو، والسيارات نحو 6.1 مليون يورو.

كما انتقد الديب، ضعف الاستثمارات المصرية في البرتغال، والني تصل إلى 40 مليون يورو طبقًا لبيانات البنك المركزي البرتغالي، وتتركز الاستثمارات المصرية في البرتغال في قطاع العقارات والتشييد والبناء، كما أن حجم الاستثمارات البرتغالية في مصر، يبلغ 520 مليون يورو.

وأكد الديب، أن البرتغال دول كبيرة اقتصاديا، ويمكن زيادة التبادل التجاري والاستثماري معها وخاصة في قطاعات قطاعات تكنـولـوجيا المعلومات والملابس الجاهزة والطاقة الجديدة والمتجددة، وجذب السياح.

وقال الديب، إن زيارة "السيسي"، إلى البرتغال، هي نقلة نوعية مهمة في علاقات الدولتين، حيث تعد تلك الزيارة هي الأولى لرئيس مصري، منذ 20 سنة، والدولتان طرفان في عملية برشلونة، والإتحاد من أجل المتوسط، ومنتدى المتوسط، والحوار الأوروبي ــ الإفريقي.

وأوضح أن تطوير العلاقات مع البرتغال يفتح العلاقات مع مجموعة من الدول الناطقة باللغة البرتغالية، وهي البرازيل وأنجولا وموزمبيق وغينيا بيساو والرأس الأخضر، إلى جانب غينيا الاستوائية، وغيرها.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads