المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلادها.. مالا تعرفه عن "صوت لبنان الجبلي".. جارة القمر"فيروز"

الإثنين 21/نوفمبر/2016 - 12:41 ص
اية محمد
طباعة
هي الشاهدة على قصص الحب الناجحة، المسكونة بالشجن والحنين بجسدها النحيف الذي يعكس قلبًا كبيرًا صوتها لايختلف عليه أحد، عشق صوتها الملايين عشقت القمر وغنت له فظلت علامة من علامات الغناء في القرن العشرين فهي جارة القمر..."فيروز".

يحتفل المواطن اليوم 21 نوفمبر بذكرى ميلاد...جارة القمر..."فيروز".

مولدها ونشأتها
ولدت "نهاد وديع حداد" أو فيروز فى يوم 21 نوفمبر عام 1949، في حارة زقاق المدق في مدينة بيروت بلبنان لعائلة فقيرة الحال، فكان والدها وديع حداد لبنانى مسيحى سريانى كان يعمل فى مطبعة الجريدة اللبنانية لوريون.

برزت موهبتها الغنائية منذ صغرها، وكانت المدرسة الابتدائية التي التحقت بها منذ الصغر حيث برعت في أداء الأناشيد المدرسية، وحازت على لقب أجمل صوت في المدرسة، وفي إحدى الحفلات المدرسية سمعها الأستاذ الموسيقي محمد فليفل تنشد بعض الأناشيد، فأعجبه صوتها أشد الإعجاب، وأشار عليها أن تلتحق بالمعهد الموسيقي اللبناني حيث كان مدرسًا فيه، وفي هذا المعهد علمها الغناء والنوتة الموسيقية، فتميزت بسرعة التقاطها للألحان الموسيقية وجودة تأديتها.

عملها بالإذاعة
وفى مطلع 1950م دخلت في فرقة الأخوين فليفل التي كانت تقدم الأناشيد المدرسية والوطنية في الإذاعة اللبنانية، وقدم الأخوان فليفل نهاد إلى لجنة الاستماع التي كانت تتألف من حليم الرومي "والد المطربة ماجدة الرومي" وميشال خياط ونقولا المني وخالد أبو النصر، أعجب الأستاذ حليم الرومي، رئيس القسم الموسيقي في الإذاعة بصوتها، وطلب إليها مقابلته في المكتب، وسألها إن كانت تجيد غناء غير الأناشيد، فردت بالإيجاب، وغنت له موال "يا ديرتي مالك علينا لوم" الذي تغنيه أسمهان، والمقطع الأول من أغنية "يا زهرةً في خيالي" لفريد الأطرش، فازداد إعجابه وتقديره لصوتها، وعرض عليها أن تشتغل في الإذاعة فكانت تلك أمنيتها، التي تحققت بعد موافقة والديها أولًا وموافقة مدير الإذاعة حينها الأستاذ فائز مكارم وهو أيضا من اقترح عليها أن تغير إسمها إلى " فيروز" ولحبها واحترامها الشديد له وافقته.

أول أغانيها
وكانت أول أغنيه غنتها في حياتها تحت إسم فيروز هي "تركت قلبي وطاوعت حبك"، وأتبعت بأغنية "في جو سحر وجمال"، ثم بمحاورة "عاش الورد" التي غنتها مع حليم الرومي، ثم تلتها أغنيتان: الأولى "يا حمام"، والثانية "أحبك مهما أشوف منك" اللتان سجلتا على أسطوانات تجارية.

عملها بالسينما والمسرح
وقد شاركت فيروز بثلاثة أفلام سينمائية من إنتاج المؤسسة الرحبانية، "سفر برلك"، "بياع الخواتم"، "بنت الحارس".
أما المسرح فلها العديد من الأعمال مثل "جسر القمر، الليل والقنديل، هاله والملك، أيام فخر الدين، جبال الصوان، صح النوم، ناس من ورق، المحطه، لولو، بنرا " وغيرها.

أبرز أغانيها
أما بالنسبة للقصائد فلم تكن كثيرة نسبة إلى إجمالى أغانيها إلاّ أن القصائد تعتبر من أجمل أغانيها، مثل "خدنى بعينيك"، "الان الان وليس غدا"، "تناثرى"، "سكن الليل"، "زهرة المدائن"، "أناجيك في سر"، "اعطني الناي"، "لما بدا يتثنى" لكن هذه الأغاني لا تذاع كثيرًا في التلفيزيون ربما لأن بعضها غير مصور.

كما إنها عملت برنامجيين تليفزيونيين الأول بعنوان "الأسورة" عام 1963م، التانى بعنوان "دفاتر الليل" عام 1971م.

جوائزها
أما عن الجوائز فقد نالت فيروز العديد من الأوسمة، ومن بين الأوسمة التي نالتها وسامان لبنانيان "وسام الاستحقاق الذي تسلمته في عهد الرئيس كميل شمعون، ووسام الأرز من رتبة ضابط أكبر تسلمته في عهد الرئيس"شارل حلو " ووسام الاستحقاق اللبناني، كما حصلت على ميدالية الكرامة عام 1963م من الملك حسين، ووسام النهضة الأردني من الدرجة الأولى بالإضافة إلى وسام الكوموندور الفرنسي عام 1988م، ووسام الثقافة الرفيعة من تونس، وجائزة القدس من فلسطين عام 1997م، وفي عام 1975م تم إصدار طوابع بريدية تذكارية عليها صورتها كنوع من التكريم، كما تم منحها الدكتوراة الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيرو.

حياتها الشخصية
تزوجت فيروز من عازف الكمان "عاصي الرحباني " عام1955، الذي كان يعمل في فرقة الإذاعة اللبنانية والملحن المبتدئ في ذلك الوقت، من بين الذين كلفهم حليم الرومي بتلحين بعض الأغنيات الحديثة لفيروز.

وبدأت العلاقة تنمو بين فيروز وعاصي الرحباني فنيًا وقلبيًا الى أن أنجبت فيروز أربعة أولاد، بنتين وابنين، من بينهم زياد الملحن والكاتب المسرحي والممثل المشهور.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads