المواطن

عاجل
شباب الصحفيين»: ضبط كوكايين بـ1.6مليار جنيه.. ضربة موجعة من الداخلية لمافيا المخدرات الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. "احتفالات المولد النبوي".. سحر العروسة زوجة الخليفة الحاكم

الثلاثاء 22/نوفمبر/2016 - 04:16 م
محمد عبد العزيز - داليا محمد
طباعة
حلاوة المولد
"حلاوة المولد"
مع اقتراب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، تستعد محال الحلويات للتزيين بحلوى المولد وعرائس الزينة، التي شهدت تطورًا ملحوظًا بداية من تصنيعها من الحلوى إلى أشكال مختلفة من عرائس الكرتون، احتفالات لو تغيرت في مواكبتها للتطور البشري تحتفظ بأصالتها في عاداتها ومكوناتها.

يرصد "المواطن" خلال هذا التقرير تاريخ بداية الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف في مصر:
القاهرة الفاطمية
القاهرة الفاطمية
بدأ الاحتفال الأول لمولد النبوي في عهد الدولة الفاطمية بمصر، في عهد المعز لدين الله الفاطمي، وصنع الفاطميون الحلويات، لتوزيعها على الحاضرين مع الصدقات، وإقامة الشوادر بالأسواق، وإعداد الولائم، بالإضافة إلى موكب قاضي القضاة، حيث تحمل أطباق الحلوى إلى جامع الأزهر ثم إلى قصر الخليفة.
الجامع الأزهر
الجامع الأزهر
الخليفة الذي كان يحب إحدى زوجاته، فأمر بخروجها معه يوم المولد النبوي، فظهرت في الموكب بردائها الأبيض وعلى رأسها تاج الياسمين، فقام صناع الحلوى برسم الأميرة في قالب حلوى، بينما الآخرون يرسمون الحاكم بأمر الله وهو يمتطي حصانه وصنعوه من الحلوى.

ارتبطت أيضًا عروس المولد بفلسفة خاصة عند المصريين، حيث كان الحكام الفاطميين يشجعون الشباب على عقد قرآنهم يوم المولد النبوي، ولذلك أبدع صناع الحلوى في تشكيل عرائس المولد وتغطيتها بأزياء تعكس روح هذا العصر.
عروس المولد النبوي
عروس المولد النبوي قديمًا
وكانت عروس المولد تصنع من السكر وباللون الأحمر، لكنها اليوم باتت ترتدي فستانًا بألوان بديعة وتصميمات مختلفة، وهو أيضًا ما أصاب حصان المولد بتغيير مماثل يعكس هيمنة الحداثة على ملامح التراث.
بالصور.. احتفالات
يذكر المؤرخ عبد الرحمن الجبرتي، الذي عاش أيام الحملة الفرنسية على مصر، أن نابليون بونابرت اهتم بإقامة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، من خلال إرسال نفقات الاحتفالات وقدرها 300 ريال فرنسي إلى منزل الشيخ البكري، نقيب الأشراف في مصر بحي الأزبكية، وأرسلت إليه الطبول الضخمة والقناديل، وفي الليل أقيمت الألعاب النارية احتفالًا بالمولد النبوي، وعاود نابليون الاحتفال به في العام التالي لاستمالة قلوب المصريين إلى الحملة الفرنسية.
عروس متألقة الألوان
"عروس متألقة الألوان توضع في صفوف متراصة"
ووصف أحد الرحالة الإنجليز، وهو مارك جرش عروس المولد، الذي عاصر المولد النبوي في مصر بأنها عروس متألقة الألوان توضع في صفوف متراصة كأنها عروس حقيقية.
مظاهر المولد النبوي
مظاهر المولد النبوي
وتعد حلوى المولد من المظاهر التي ينفرد بها المولد النبوي الشريف في مصر، حيث تنتشر في جميع محال الحلوى شوادر تعرض فيها ألوان عدة من حلوى المولد، على رأسها "السمسمية والحمصية والجوزية والبسيمة والفولية والملبن المحشو بالمكسرات"، كما تصنع من الحلوى بعض اللعب للأطفال، التي تؤكل بعد انتهاء يوم المولد، وهي عروس المولد للبنات والحصان للأولاد، وقد ارتبطت ذكرى المولد في أذهانهم بهذه العرائس واللعب.
بالصور.. احتفالات
يذكر أنه مع بداية شهر ربيع أول من كل عام تنصب السرادق حول المساجد الكبرى والميادين في جميع مدن مصر، كمسجد الإمام الحسين والسيدة زينب رضي الله عنها، وتضم تلك الشوادر أو السرادقات زوار المولد من مختلف قرى مصر والباعة الجائلين بجميع فئاتهم وألعاب التصويب وبائعي الحلوى والأطعمة، وركنًا للمنشدين والمداحين تخصصت في مدح الرسول "صل الله عليه وسلم".

ركن المداحين في حب
ركن المداحين في حب الرسول بالمولد النبوي

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads