المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد التحذيرات منها.. تعرف على كيفية الوقاية من موجات "تسونامي"

الأربعاء 23/نوفمبر/2016 - 06:44 م
سارة صقر
طباعة
جاءت تحذيرات وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من موجات مد عال "تسونامي" مرتقبة، جراء الزلزال، الذي ضرب السواحل اليابانية بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر، ليثير مخاوف عدة بلدان، حيث وصلت إلى ميناء أونوهاما، في مقاطعة فوكوشيما، موجة مد عال بعلو 60 سنتيمترًا بعد أقل من ساعة من الزلزال.

وقالت الوكالة اليابانية إن موجات بارتفاع ثلاثة أمتار ينتظر أن تصل إلى المقاطعة، حيث أن مركز الزلزال، كان قبالة ساحل مقاطعة فوكوشيما، على عمق 10 كيلومترات، وسجلت موجات تسونامي تلك بالقرب من محطة فوكوشيما النووية في شمال شرق اليابان، بحسب ما أعلنت شركة كهرباء طوكيو "تيبكو" المديرة للمحطة النووية المنكوبة.

ما هي موجات تسونامي؟

يعتبر التسونامي مجموعة من الأمواج العاتية تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه، مثل المحيط وينشأ التسونامي أيضًا من الزلازل والتحركات العظيمة سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الإنفجارات البركانية تحت سطح الماء، والإنهيارات الأرضية والزلازل المائية، وإرتطام المذنبات وانفجارات الأسلحة النووية في البحار، ونتيجة لذلك الكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثار التسونامي مدمرة وعندما تقترب هذه العواصف العارمة من الشواطئ تغرق مساحات شاسعة من الأراضي.

كيفية الوقاية منه

هناك بعض علامات التحذير من موجات التسونامي حيث يوجد أجهزة الإستشعار التي تعمل بالضغط، وتثبت وترفق بالعوامات، وتقوم أجهزة الإستشعار هذه بمراقبة ضغط عمود الماء باستمرار.

ويمكن استخدام نظام إنذار التسونامي في المناطق التي يرتفع فيها خطر التسونامي للكشف عنه وتحذير السكان قبل وصوله إلى الأرض، فعلى السواحل الغربية للولايات المتحدة المعرضة لأمواج التسونامي من المحيط الهادئ، ترشد علامات التحذير السكان إلى الإخلاء.

ويوجد نظام الإنذار لتسونامي المحيط الهادئ في هونولولو، حيث يرصد جميع التموجات الزلزالية التي تحدث في أي مكان في المحيط الهادئ، ويقوم برصد الزيادة في حجم الموجات وغيرها وبناء عليه يتم إرسال الإنذار.

ونتيجة لكارثة تسونامي التي في وقعت المحيط الهندي، تم إعادة تقييم أنظمة إنذار التسونامي في جميع المناطق الساحلية من قبل الحكومات المحلية ولجنة الحد من الكوارث التابعة للأمم المتحدة، وقد تم تنصيب نظام إنذار تسونامي جديد في المحيط الهندي.

ويمكن لنموذج الحاسب الآلي التنبؤ بالتسونامي قبل وصوله حيث أظهرت الملاحظات أن التوقع يكون في غضون دقائق من وصول التسونامي.

كما أن أجهزة الاستشعار التي تعمل بالضغط في قاع المحيطات قادرة على التنبؤ بالوقت الحقيقي، فبناء على القراءات وبعض المعلومات عن التحرك الزلزالي في قاع البحر وقياس الأعماق وتضاريس الأراضي الساحلية، يمكن تقدير السعة، وبالتالي زيادة الطول، من الإقتراب من التسونامي.

كل الدول التي تقع على الحدود في المحيط الهادئ للتعاون في تسونامي ونظام الإنذار الأكثر بانتظام ممارسة الإخلاء وغيرها من الإجراءات لإعداد الشعب لكارثة تسونامي التي لا مفر منها، وفي اليابان مثل هذا التحضير هو شرط إلزامي من الحكومة، والسلطات المحلية، وخدمات الطوارئ والسكان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads