المواطن

عاجل
وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"أساطير" يرفض المصريون التخلي عنها

الأربعاء 23/نوفمبر/2016 - 11:57 ص
منال جودة
طباعة
العديد من المعتقدات والأفكار الخاطئة التى يصدقها المصريون لا يمكن وصفها إلا بالخرافة والأسطورة التى يتناقلها جيل بعد جيل ويصدقها الجميع ويحفظونها عن ظهر قلب، بالرغم من أنها مجرد أقوال مجهولة المصدر يتداولها الجميع دون وعي، وبما لا يتفق مع عقل ولا منطق ولا دين.

يرصد "المواطن" أبرز الخرافات المنتشرة والمتوارثه عند المصريين:
رفة العين
"رفة العين"
رفة العين دليل على مكروه يصيبك

من أغرب العادات والأساطير التى يصدقها المصريون هى رفة العين التى تعنى أنها قد تكون نذيرا سيئا أو طيبا لصاحبها، فإذا كانت اليسرى فذلك "شؤم"، أما إذا كانت اليمنى فذلك "بشرى وتوقع ورود أخبار سارة"، ومن الصعب إيجاد تفسير منطقى لهذه الخرافة، فربما أن تكون الخرافة متعلقة باليسار واليمين، إذ دأب الناس منذ القدم على التفاؤل بالجهة اليمنى والتشاؤم من اليسرى، ولكن علميًا لا علاقة لرفة العين بالفرح أو الحزن، فهى ليست سوى اختلاجات لا إرادية سببها إما التهابات فى العين وإما قلة نوم وإرهاق.
لا تدخل على زوجتك
"لا تدخل على زوجتك بلحم فور ولادتها"
لا تدخل على زوجتك بلحم فور ولادتها

أطلق المصريون الكثير من الخرافات حول النفاس، مثل الاعتقاد الشهير الذى يقول "اوعى تدخل على مراتك بلحمة وهى والدة، واوعى تحلق دقنك"، وذلك لأنه لا يجوز إدخال أى نوع من اللحوم النيئة على غرفة تنام بها نفساء، هذا بالإضافة لأنه لا يجوز دخول امرأة حائض على النفساء، فإن ذلك يمنع حملها ثانية أو بالعامية "تكبسها"، وأضف إلى ذلك معتقدات أخرى بضرورة ألا تطهى النفساء الطعام إطلاقا، لأنها بذلك تسبب الأذى لزوجها وأولاده.
المشي تحت السلم
"المشي تحت السلم"
لا تمش تحت السلم

"لا تمش تحت السلم حتى لا يطولك الحظ السيئ".. خرافة أخرى يتناقلها المصريون على اعتبار أن السلم المستند على الحائط والأرض يكون شكلا مثلثا وعقيدة التثليث معروفة فى الديانة المسيحية، وبالتالى يعتبر المشى خلال هذا المثلث هو انتهاك لتلك العقيدة وسيضعك هذا الفعل فى نفس المرتبة مع الشيطان ويجلب لك الحظ السيئ، وتلك خرافة ليس لها أى أساس من الصحة.
الشبشب المقلوب والمقص
"الشبشب المقلوب والمقص المفتوح"
"الشبشب المقلوب والمقص المفتوح"

"لا تقلب الشبشب.. لا تغلق وتفتح المقص كثيرا".. كلمات تجدها تتردد داخل كثير من البيوت المصرية يتداولها البعض على اعتبارها معتقدات تجنبهم "الشؤم والحظ السيئ"، وهى فى حقيقة الأمر لا تزيد على كونها مجرد خرافات بالية، فخوف المصريين من فكرة النعل المقلوب ظنا أنه بذلك يتم حجب دخول الملائكة إلى المنزل، حيث إن الجزء المتسخ يكون مقابلا للسماء، أما غلق وفتح المقص كثيرا فهذا أمر كفيل بجلب الحظ السيئ فى المكان وللشخص الذى يقوم بهذا الفعل.
الكنس بالليل
"الكنس" بالليل
"الكنس" بالليل يزعج الملائكة

استمرارا لسلسلة تلك المعتقدات يشيع البعض بعدم جواز الكنس ليلا، بحجة أن هذا يزعج الملائكة ويجلب الشؤم للبيت، وذلك على اعتبار أن الملائكة مثل البشر تنام ليلا، وبالتالى لا يجوز إزعاجها بالكنس حتى لا تنصرف وتنعدم البركة من المكان.
النظر بالمرآة
"النظر بالمرآة"
النظر بالمرآة وراء تعاسة الجميلات

لا تقفي أمام المرآة طويلا، خوفا من أن يعجب بها أحد سكان هذا العالم الذى يمثل الكتلة السوداء من الأرض، والذى يتخذ من هذا اللوح الزجاجى نافذته الوحيدة لمتابعة تفاصيل ملامح وجهها وجسدها، فإذا وقع عاشقا أوقف حالها وأفقدها سعادتها وتسبب فى تعاستنا مدى الحياة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads