المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تونس تؤكد أن طائرات أمريكية بدون طيار تحلق على حدود ليبيا

الأربعاء 23/نوفمبر/2016 - 02:22 م
رويترز
طباعة
قال الرئيس التونسى الباجى قائد السبسى، إن بلاده وافقت على تحليق طائرات أمريكية بدون طيار على الحدود مع ليبيا؛ بهدف تبادل المعلومات الاستخباراتية للتصدى لأى تسلل محتمل لمتشددين، وتفادى هجوم كبير مماثل لهجوم على بلدة تونسية حدودية هذا العام.

وذكر الرئيس السبسى فى وقت متأخر، أمس الثلاثاء، فى مقابلة مع محطة تلفزيون الحوار التونسى المحلية، أن الطائرات الأمريكية تنطلق من تونس؛ للقيام بمهام استطلاع فى ليبيا، ولا تقوم بأى مهام قتالية ضد تنظيم داعش فى تونس.
ويعد هذا أول اعتراف بوجود هذه الطائرات فى تونس بعد أن نفى مسئولون آخرون قيام الطائرات الأمريكية بمهام استطلاع فى ليبيا أو على الحدود معها.

وقال السبسى ردا على سؤال إن كانت طائرات أمريكية تقوم بمهمات استطلاع على الحدود الليبية: "نعم وهذا كان بطلب منا، وهذه الطائرات غير المجهزة عسكريا تقتصر مهمتها فقط على عمليات استخبارات، واتفاقنا هو أننا نتقاسم المعلومات الاستخباراتية أيضا".
ومضى يقول: "هاجسى هو أن هناك خطرا غير معلوم لنا فهل يتعين انتظار بن قردان 2"، فى إشارة لهجوم متطرفين إسلاميين على بلدة بن قردان هذا العام.

وفى شهر مارس هاجم مقاتلون متطرفون بلدة بن قردان الواقعة على الحدود مع ليبيا التى تسللوا منها وحاولوا الاستيلاء على مراكز الأمن والمقرات الحكومية فى أكبر هجوم من نوعه لتنظيم داعش على تونس، ولكن القوات تمكنت من صد الهجوم، وقتلت واعتقلت العشرات من المهاجمين.

وكرر السبسى نفي وجود قاعدة عسكرية أمريكية، مضيفا أن وجود جنود وطائرات استطلاع أمريكية أمر مفيد لتونس التى تحارب الإرهاب.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads