المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"آداب سوهاج" تناقش "دور مدينة بطلمية خارج حدودها في مصر العليا"

الأربعاء 23/نوفمبر/2016 - 04:21 م
أسلام عبد العال
طباعة
نظم قسم الدراسات اليونانية واللاتينية بكلية الآداب جامعة سوهاج، ندوة علمية موسعة بعنوان "دور مدينة بطلمية خارج حدودها في مصر العليا"، اليوم الأربعاء، بقاعة مجلس الكلية.

وقال الدكتور صفا محمود السيد، القائم بأعمال رئيس الجامعة، إن الندوة تأتي تأكيد على اهتمام الجامعة ورعايتها لكافة الأنشطة والفعاليات الخاصة بتاريخ مصر من مختلف العصور، والذي له دور هام في توعية الطلبة والطالبات بتاريخ مصر حتى يكونوا قادرين على قراءة وتفسير الأحداث بشكل علمي.

وأشار الدكتور كريم مصلح صالح، عميد الكلية، إلى أن الندوة حاضر فيها الدكتور محمد السيد عبدالغني، رئيس قسم الآثار والدراسات اليونانية واللاتينية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، والعالم والمتخصص في تلك الدراسات.

وأضاف الدكتور صلاح السيد عبد الحي، رئيس القسم، أن الندوة تأتي على هامش الاجتماع الأول لمجلس إدارة حضارات البحر المتوسط التابع للكلية، بهدف توعية طلبة وطالبات الكلية بشكل عام وقسمي التاريخ، والدراسات اليونانية واللاتينية بشكل خاص بلمحات من تاريخ مصر في العصر اليوناني والذي يعد جزءًا أصيلًا من تاريخ مصر.

وقال الدكتور محمد السيد عبدالغني، في محاضرته إن مدينة بطلمية هي "المنشأة" حاليًا بمحافظة سوهاج، وتم تسميتها "بطلمية"، نسبة إلى بطليموس الأول في العصر اليوناني، مضيفًا أنها كانت المدينة الثالثة والتي أنشأها اليونانيون بعد مدينتي الإسكندرية والفيوم.

ومن الجدير بالذكر أن الندوة قد حضرها الدكتور فتوح خليل، وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، بالإضافة إلى حضور كثيف من الطلبة والطالبات والذين تفاعلوا خلال الندوة لا سيما مع متابعتهم لإجابات بعض الأسئلة من الحضور في ختام الندوة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads