المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلادها.. مالا تعرفه عن فراشة السينما المصرية.. محبة الرجال "ميرفت أمين"

الخميس 24/نوفمبر/2016 - 02:23 ص
اية محمد
طباعة
من ألمع نجمات الفن جمال وأنوثة حقيقية لديها رقة شديدة لا يختلف عليها اثنان، استطاعت بموهبتها وملامحها الناعمة وأداءها السلس أن تصنع سجلًا فنيًا، تشعر ببسمتها الرقيقة أنها محبة لكل المصريين والوطن العربي، هي فراشة السينما المصرية "ميرفت أمين".

يحتفل المواطن اليوم 24 نوفمبر بذكرى ميلاد الفنانة... ميرفت أمين.

مولدها ونشأتها
ولدت ميرفت مصطفى أمين يوم 24 نوفمبر عام 1946 في محافظة المنيا لأب مصري وأم إنجليزية، حصلت على ليسانس من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة عين شمس.

بدايتها الفنية
بدأت حياتها الفنية من خلال اشتراكها في مسرح الجامعة وقدمت مسرحية "يا طالع الشجرة "لتوفيق الحكيم"، وبعد التخرج احترفت مجال التمثيل حيث قدمت مسرحية "مطار الحب " مع الفنان عبد المنعم مدبولي، وقد اكتشفها وقدمها للسينما الفنان "أحمد مظهر" عام 1965 من خلال فيلم "حب المراهقات"، ثم قدمت أول بطولة لها مع المخرج حسين كمال والمطرب عبد الحليم حافظ في فيلم "أبي فوق الشجرة".

أبرز أعمالها
ومنه انطلقت فى عالم الفن وقدمت عدة أعمال فنية للسينما والتليفزيون وجاء من أبرز أعمالها السينمائية؛ أصعب جواز، ثرثرة فوق النيل، أخطر رجل في العالم، مدرسة المشاغبين، الأخوة الأعداء، حافية على جسر من ذهب، البحث عن فضيحة، أضواء المدينة، الحسناء واللص، هاربات من الحب، الحفيد، زوجة رجل مهم، تزوير في أوراق رسمية، والأراجوز مع عمر الشريف، والدنيا على جناح يمامة، وأخيرًا في التسعينات همس الجواري، وكارت أحمر، والقتل الذيذ عام 1998، ومرجان أحمد مرجان سنة 2007، آخر أعمالها من 30 سنة عرض عام 2016.

أعمالها التلفزيونية
من أبرز أعمالها التلفزيونية الزوجة أول من تعلم، وبنت معالي الوزير، ودموع صاحبة الجلالة، ودرب ابن برقوق، والرجل الأخر، ويحيا العدل، وملفات سرية، وأهل الرحمة، وأحزان مريم، وكلمة حق، وطيارة ورق، وبشرى سارة.

جوائزها
نالت ميرفت آمين خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز والتكريمات حيث تم تكريمها بمهرجان القاهرة السينمائي عام 2009م، وبمهرجان دمشق السينمائي الدولي الخامس عشر عام 2007م، كما كُرمت من قبل الرئيس السابق محمد حسني مبارك ضمن فريق عمل فيلم أيام السادات عام 2001.

حياتها الشخصية
تزوجت الفنانة " ميرفت أمين "سبع مرات، حيث كانت أولى زيجاتها من المطرب السوري موفق بهجت عام 1970، ولكن مدة هذا الزواج كانت قصيرة، فبعد زواجها منه سافر إلى لبنان، وهناك ألقي القبض عليه في قضية مخدرات شهيرة، فطلبت ميرفت أمين الطلاق وحصلت عليه.

وجاءت تاني زيجتها من رياضى شهير، كان فارسًا في نادي هليوبوليس، وانفصلت عنه سريعًا، لتتزوج للمرة الثالثة من عمر خورشيد شقيق الفنانة شريهان، وعازف الجيتار الشهير في فترة السبعينيات، ولكن وقع الطلاق بعد تأكدها من ارتباطه في الوقت ذاته بعلاقة مع ملكة جمال الكون اللبنانية جورجينا رزق.

وبعد عمر خورشيد تزوجت ميرفت أمين من رجل الأعمال السويسي مصطفى السيد صاوي، ولكنه طلب منها طلبًا غريبًا شعرت منه أن يريد استغلالها، وهو أن يعمل مديرًا لأعمالها، فرفضت ميرفت وخلعته.

وجاء زواجها الخامس من الفنان محمود قابيل، وكان زواجًا قصير العمر أيضًا، ووقع الطلاق وظلت ميرفت أمين بمفردها.

حتى تزوجت من الفنان الوسيم حسين فهمي، وكانت من أشهر زيجاتها الذي استقرت معه فترة وأنجبت منه ابنتها منة الله، ولكن هذا الزواج أيضًا انتهى بالطلاق، لتأتي بعده زيجتها السابعة والأخيرة، من المنتج السينمائي الفلسطيني حسين القلا، ولم يستمر الزواج لفترة طويلة، حيث قرر الزوجان الانفصال بعد ارتباطهما بفترة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads