المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة: فئة الدم تحدد عمر الإنسان المتوقع

الجمعة 25/نوفمبر/2016 - 05:42 ص
طباعة

من كان ليعتقد ان فئة الدم الخاصة به، تزيد او تقلل من خطر الاصابة بامراض القلب، حتى انها تقلل من العمر المتوقع للانسان؟ هذا ما كشفه باحثون في دراستهم الجديدة.

حيث وجدت دراسة جديدة، اجراها معهد الصحة الامريكي وجامعة طهران الطبية Tehran University of Medical Sciences، ان الاشخاص من فئة الدم A او B او AB، يزداد لديهم خطر الاصابة بالامراض القلبية وتكون حياتهم اقصر من فئة الدم O.

واوضح الباحثون، في دراستهم التي نشرت في مجلة journal BMC Medicine، ان الاصابة بامراض القلب، وتحديد عمر الانسان، لا يعتمد على فئة الدم فقط، حيث تؤثر عوامل مختلفة عليهم.

واستهدفت الدراسة ما يقارب الـ 50،000 مشتركا، تراوحت اعمارهم ما بين الـ 40 والـ 70 عاما، وتم تتبعهم لمدة سبع سنوات، حيث طلب منهم ملء استمارات، بعض ان قام فريق متخصص بعمل مقابلات معهم، وتقسيهم وفق فئة الدم الخاصة بهم.

نتائج الدراسة

وجد الباحثون بعد تحليل المقابلات والاستمارات، وبعد تتبع المشتركين لسبعة اعوام، ان:

من كانت فئة دمه مختلفة عن فئة الدم O، اي هي (A, B, AB)، كانت نسبة وفاتهم خلال الدراسة اعلى بـ 6% وذلك بسبب اصابتهم بامراض صحية مختلفة.

اما نسبة الوفاة لذوي فئات الدم (A, B, AB) بسبب امراض القلب، كانت اعلى بحوالي 9% من فئة الدم O.

كان خطر الاصابة بسرطان المعدة لذوي فئات الدم المختلفة (A, B, AB) اعلى بحوالي 55%، من فئة الدم O.

الاشخاص من فئة الدم A كان مستوى الكوليسترول لديهم مرتفع اكثر من غيرهم.

كان خطر الاصابة بتجلط الدم اعلى لمن كانت فئة دمه (A, B, AB).

واوضح الباحث الرئيسي الدكتور Dr. Arash Etemadi، ان هذه النتائج، وبالاخص ارتفاع خطر الاصابة بتجلط الدم لمن كانت فئة دمه مختلفة عن O، يؤدي الى الاصابة بامراض قلبية مختلفة. واضاف الدكتور، ان الكروموسوم المسؤول عن تحديد فئة الدم، هو نفسه المسؤول والمتحكم بمستوى الكوليسترول في الدم.

فئات الدم ABO blood types

بالرغم من ان كل فئات الدم تحتوي على نفس العناصر، الا انها ليست متماثلة. وهناك اربعة فئات اساسية من الدم، تحدد بغياب وظهور نوعين من المستضد- antigens، وهما A و B على سطح كريات الدم الحمراء:

الفئة A: والتي تحتوي على المستضد A على سطح كريات الدم الحمراء

الفئة B: والتي تحتوي على المستضد B على سطح كريات الدم الحمراء

الفئة AB: والتي تحتوي على المستضد A و B على سطح كريات الدم الحمراء

الفئة O: والتي لا تحتوي على اي من هذين المستضدين على سطح كريات الدم الحمراء.

وتجدر الاشارة هنا الى ان نوع الدم يقسم الى ثماني مجموعات رئيسية، تبعا للمستضد و ما يعرف بالـ Rh antigen، وتكون الانواع كالتالي: A+, A-, B+, B-, O+, O-, AB+, - AB. هذا وتعتبر فئة الدم O+ من اكثر الفئات انتشارا بين الناس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads