المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

علاج آلام العظام

السبت 14/مايو/2016 - 07:26 م
حق المواطن
طباعة
قد يكون الألم في العضلات أو في المفاصل، من دون انتفاخ أو احمرار، نتيجة جهد، التهاب فيروسي أو نشاط جسماني مفرط؛ وأحيان أخرى قد لا يكون هناك سبب أو مبرر لألم المفاصل أو العضلات.

قد يكون السبب في آلام العظام أو العضلات، نتيجة بذل مجهود كبير أو جهد، أو التهاب فيروسي أو نشاط جسماني مفرط، أما علاج آلام العضلات والعظام فمتعددة.

هذه الآلام ليست التهابا في المفاصل، ونادرا ما تشير إلى وجود مرض جدي، يزول الألم في العضلات أو في المفاصل عادة من تلقاء نفسه.

قد يكون الألم في العضلات أو في المفاصل نتيجة مرض في الغدة الدرقية، سرطان، التهاب في العضلات ( Polymyositis ) او الم العضلات الروماتزمي ( Polymyalgia rheumatic )، والتي هي عبارة عن آلام في عضلات العنق، الكتفين والوركين، والتي يمكن ان تسبب ضررا للأشخاص المسنين، الألم في القسم العلوي من العنق وفي قاعدة الجمجمة يكون، على الأغلب، ألما هامشيا.

يتميز الألم العضلي الليفي ( Fibromyalgia ) بالأم في العضلات، تعب وصعوبة النوم بشكل كاف. وقد يعاني الشخص المصاب بالألم العضلي الليفي، أيضا، من متلازمة القولون المتهيج ( Irritable bowel syndrome )، تصلب الصباح، الخوف، فقدان الذاكرة وأعراض أخرى.

علاج ذاتي

ان العادات الصحية للراحة، النشاط الجسماني والنوم الكافي هي عوامل مهمة لأمراض العضلات والعظام. يمكن لبرنامج تدريجي يخصص زيادة النشاط الجسماني ان يساعد على استعادة قوة العضلات. خذوا حماما ساخنا في حوض ماء ساخن، تدليكا ومارسوا تمارين الشد بترددات مرتفعة قدر المستطاع.

السبب الشائع لآلام العضلات أو المفاصل هو عادات عمل سيئة. اذا كنتم تعملون على أرضية صلبة، حاولوا ان تستخدموا الأحذية ذات خف اسفنجي، إذا كنتم تعملون بجانب طاولة فان الكرسي الملائم يمكن ان يساعدكم بشكل أفضل.

يشعر العديد من الأشخاص بتحسن بعد تغيير نهج حياتهم، تغيير عملهم أو تغيير شقة سكنهم، إذا زال الألم لديكم في العطلة، فمن المحتمل أن قسما من المشكلة نابع من الضغط.

يمكن لمسكنات الآلام التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية ان تساعد في تخفيف ألامكم. تواصلوا مع الطبيب اذا لم يتحسن وضعكم بعد ثلاثة أسابيع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads