المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ابتكار جهاز يراقب الصحة من خلال تحليل العرق أثناء ممارسة الرياضة

السبت 26/نوفمبر/2016 - 01:37 م
روضة إبراهيم
طباعة
استطاع الباحثون ابتكار جهاز ذكي، وهو عبارة عن رقاقة تُوضع على الجلد لقياس مستويات العرق أثناء ممارسة الرياضة.

وقال جون روجرز، الذي يدير مركز جامعة نورث وسترن للإلكترونيات الحيوية المتكاملة وقائد فريق البحث، مُعلقًا على الابتكار: "يحتوي العرق على مكونات كيميائية حيوية يمكن أن تقدم لنا الكثير عن الصحة الفسيولوجية، ومن شأن جهاز الاستشعار البيولوجي القابل للارتداء أن يكون مختلفًا جذريًا عن الأجهزة التكنولوجية الأخرى القابلة للارتداء والتي تساعد الأشخاص على تتبع السعرات الحرارية والنشاط ومعدل ضربات القلب"، وذلك بحسب ما جاء بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأوضح "روجرز"، أن العرق يدخل خلال ممارسة التمارين عبر قنوات متناهية الصغر إلى الجهاز، حيث يتفاعل مع مواد كيميائية يتغير لونها لتعكس فقدان العرق ومستوى الحموضة والجلوكوز واللاكتات.

ويسعى "روجرز" مع المزيد من الباحثين إلى استخدام هذه الأجهزة استخدامًا متطورًا أكثر، مثل تحديد الوقت اللازم لتغيير وجهة نشاط ما خلال التدريب العسكري أو ممارسة التمارين الرياضية، أو توفير معلومات هامة حول الصحة وخاصة المرتبطة بمرض السكري أو التليف الكيسي.

ويمكن لهذا الجهاز الذكي إعطاء إنذار مبكر بأن الوقت قد حان لأن يجدد المستخدم الشوارد ions قبل أن يبدأ يشعر بالجفاف.

وجاءت نتائح الأبحاث التي أجروها في المجلة الدورية "ساينس ترانسليشنال مديسن"، أن أهم ميزات الجهاز الجديد أنه يسمح للمستخدمين بمراقبة صحتهم على الفور دون الحاجة إلى إجراء تحليل للدم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads