المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"معايير الجودة وسلامة المرضى".. ندوة لأطباء "القباري" بالإسكندرية

الأحد 27/نوفمبر/2016 - 04:41 م
شيماء الدالي
طباعة
نظم مركز إعلام غرب الإسكندرية، اليوم الأحد، ندوة بعنوان "معايير الجودة وسلامة المرضى"، للأطباء والممرضات بمستشفى القباري بغرب الإسكندرية، بالتعاون مع معهد الانتاجية والجودة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وحضر الندوة الدكتور تامر عبد السلام، مدير عام مستشفى القباري، وهبه سلامة، من معهد الانتاجية والجودة بالأكاديمية، وأماني محمد، مسئول الإعلام التنموي، ومجدي الغريب مدير المركز.

وأكد "الغريب"، على أن الإلتزام بمعايير الأمان وسلامة المرضى تعتبر من أهم المعايير التي يركز عليها برنامج اعتماد جودة الخدمات الصحية.

وأشار الدكتور إيهاب محمود عبد الله، استشاري نظم الجودة والبيئة بالأكاديمية العربية، أن مفهوم إدارة الجودة الصحية الشاملة، وأنه أسلوب منهجي يعتمد على العمل الجماعي ومشاركة جميع العاملين في التحسين المستمر للعمليات المختلفة للمنشأة والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة باستخدام أدوات التحليل الكمي لتحقيق رضا العميل.

وقال استشاري نظم الجودة والبيئة بالأكاديمية العربي، إن هناك مجموعة مفاهيم خاطئة مرتبطة بالجودة مثل الحاجة إلى موارد ضخمة ومباني فخمة وأجهزة معقدة ونفقات كبيرة وايضًا أنها مسئولية إدارة الجودة فقط.

وأوضح "محمود"، أن الجودة مسئولية الجميع وإدارة الجودة تقوم بدور المنسق والمشرف، وأن تطبيق الجودة عمل جماعي يعتمد على تقديم الرعاية الصحية المناسبة أو الضرورية لمن يحتاجها في الوقت المناسب بأفضل طريقة بالموارد المتاحة وتفادي الهدر والازدواجية واتخاذ القرارات الموضوعية المبنية على منهجية واضحة.

كما تم عرض مبادئ المراجعة الطبية وهي الفحص المنظم والدوري للأنشطة الإدارية أو الطبية ومقارنة النتائج مع المعايير التي تم تحديدها مسبقًا وتقييم جودة الرعاية الطبية من حيث الكفاءة والفاعلية.

استكملت الدكتورة منال جويدي، استشاري نظم الجودة، أن أهمية تطبيق الجودة في الرعاية الصحية لتحقيق التعافي السريع للمريض بعد العمليات الجراحية، وتطبيق رعاية طبية فعالة والتقليل من تفاوت مستوى الخدمة، وتخفيض النفقات ومواكبة المعايير الصحية، والحصول على الاعتماد من قبل هيئات الاعتماد، مما ينعكس على سمعة المنشأة والتعرف على احتياجات المريض وتوقعاته والإلتزام بها والتحسين المستمر للخدمات المقدمة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads