المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أسامة نبيه يتحدث لـ"المواطن" عن أهداف المنتخب في أمم أفريقيا ويحدد موقف "غالي" ومهاجم الزمالك

الإثنين 28/نوفمبر/2016 - 03:36 م
سليمان السيد
طباعة
يستعد المنتخب الوطني الأول، لخوض نهائيات أمم إفريقيا والتي ستقام في الجابون بداية من شهر يناير المقبل.

وأجرى "المواطن" حوارًا مع أسامة نبيه، المدرب العام للمنتخب المصري، للتعرف على استعدادهم كجهاز فني للبطولة، وللتعرف على حقيقة ضم لاعبين جدد لصفوف الفراعنة، وكشف "نبيه" في حواره عن حقيقة أزمة حسام غالي وباسم مرسي مع الجهاز الفني.

وإلى نص الحوار:

في البداية، ما هي آخر استعدادات الجهاز الفني للمنتخب لبطولة أمم إفريقيا؟

بالطبع، هناك تركيز شديد من قبل الجهاز الفني للمنتخب في البطولة الأفريقية، ومن المفترض أن يتجمع اللاعبين في نهاية شهر ديسمبر المقبل، لخوض مباراة ودية واحدة أمام تونس.

ألا ترى أن خوض مباراة ودية واحدة لا تكفي للاستعداد لأمم أفريقيا؟

من وجهة نظري، مباراة تونس تكفي لإعداد اللاعبين قبل البطولة الأفريقية، ولا ننسى أن المنتخب خاض مباراة قوية أمام غانا في تصفيات المونديال، بجانب أن هناك متابعة لمستوى جميع اللاعبين في الدوري المصري وللمحترفين.

كيف ينظر الجهاز الفني لبطولة أمم أفريقيا؟ وما هدفكم من البطولة؟

بالتأكيد هدفنا هو المنافسة على لقب كأس الأمم الأفريقية، ولكن يجب علينا أن نستعد جيدًا قبل الذهاب للجابون، لأن الجهاز الفني يضع في حساباته إحراز اللقب الأفريقي.

هل سنرى انضمام لاعبين جدد لقائمة المنتخب؟

بالتأكيد، قائمة المنتخب قد تشهد ظهور لاعبين جدد، ولكن سيتم ذلك حسب الظروف الفنية للفريق، والقوام الأساسي، يعني في حالة إصابة لاعب من الأساسيين أو احتياج الجهاز الفني للاعب معين سيتم ضمه على الفور ولكن حتى الآن لدينا قوام أساسي سنخوض به بطولة أمم أفريقيا.

هناك بعض الأسماء المرشحة للانضمام للمنتخب، مثل "الشيخ" و"شيكابالا" ما مدى صحة هذا الكلام؟

باعتباري أحد أفراد الجهاز الفني للمنتخب، فكل لاعب لديه فرصة للانضمام للفراعنة، وهناك متابعة جيدًا للاعبين حتى نختار الأفضل الذي سيخدم فكرنا وينفذ تعليماتنا، وهذا ينطبق على أي لاعب وليس "شيكابالا" أو "الشيخ" فقط.

بخصوص أزمة باسم مرسي، هل عاقب الجهاز الفني اللاعب؟

أولًا؛ لا توجد أزمة مع باسم مرسي، وما تردد حول العفو عن اللاعب غير صحيح وتعتبر مجرد اجتهادات صحفية، لأننا لم نعاقب اللاعب حتى نعفو عنه.

وثانيًا؛ خروج باسم مرسي من مباراة مصر وغانا كانت وجهة نظر فنية في الأول، بجانب إنه لم يقدر على استكمال المباراة بسبب إصابته في ظهره، وبالتالي لا توجد أزمة بين اللاعب والجهاز الفني.

هل ترى أن الأندية والمنتخب يعانون من أزمة المهاجم الصريح؟

اعتقد أنه لا توجد أزمة في مصر بخصوص مركز المهاجم.

ما السبب وراء الأهداف الكثيرة التي تأتي عن طريق صناع اللعب؟

اعتقد أن الهدف يأتي عن طريق أي لاعب، وليس المهاجم فقط، فقد يفوز فريق عن طريق رأس حربة، وقد يفوز عن طريق صانع الألعاب أو مدافع، ولكن يعتبر ذلك أسلوب تكتيكي وفنيات يعتمد عليها الجهاز الفني سواء في المنتخب أو الأندية، وفي النهاية يقوم اللاعبين بتنفيذ تعليمات المدير الفني، لذا أعتقد أنه ليس هناك مشكلة في هذا المركز وبالدليل لدينا في المنتخب باسم مرسي، أحمد حسن كوكا، وحسام باولو وهم من اللاعبين المتواجدين في صفوف الفراعنة و"مش لازم المهاجم هو اللي يجيب الجون".

تحدثنا كثيرًا حول أزمة المنتخب مع حسام غالي.. فهل هناك فرصة لضمه استعدادًا لأمم أفريقيا؟

أريد أن أوضح شيء مهم جدًا، لا توجد أزمة مع حسام غالي أو مع أي لاعب في مصر، ولو المنتخب احتاج اللاعب بالتأكيد سينضم على الفور، وإذا قرر الجهاز الفني ضم "غالي" فسيتم استدعائه على حسب احتياجاتنا الفنية.

ما هي المشكلة التي تعوق ضم سام مرسي للمنتخب؟

مشكلة سام مرسي تتعلق بإجراءات التجنيد ونسعى لإنهاء كل الأمور المتعلقة به لضمه لصفوف المنتخب.

أخيرًا.. كيف تُقيم دور الإعلام تجاه المنتخب الوطني؟

نحن كجهاز فني لا نصدر مشاكل للمنتخب، وأنا لا أنقل إلى هكتور كوبر أي سلبيات تثار في وسائل الإعلام عن الجهاز الفني، لأننا لا نرغب في تصدير أزمات للمدير الفني، بالإضافة إلى أنه مبيسمعش للإعلام، وبنحاول نوفر الأجواء السليمة للراجل علشان يعرف يشتغل وهو مركز جدًا في شغله وبيبذل أقصى ما في وسعه لتحقيق هدفنا سواء في بطولة أمم أفريقيا أو في كأس العالم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads