المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أنواع قطع الغضروف الهلالي بالركبة

الإثنين 28/نوفمبر/2016 - 05:31 م
رشا جلال
طباعة
أكد الدكتور خالد عمارة، أستاذ طب وجراحة العظام بجامعة عين شمس، أن قطع الغضروف الهلالي في الركبة، من المشاكل التي يواجهها الكثيرين وهي أربعة أنواع أساسية هي:

1- أشهر الأنواع وأكثرها انتشارا هو القطع الغير حقيقي، وهو شخص يشعر بألم في العضلات أو نتيجة التهاب مؤقت ويذهب لعمل أشعة بالرنين فتظهر قطع بالغضروف بينما الأعراض لا تتوافق مع نتيجة الأشعة، حيث أن أشعة الرنين كثيرا ما تظهر قطع بالغضروف حتى للأشخاص الطبيعيين، وخاصة فوق سن 30 سنة، وعلاج هؤلاء يجب أن يعتمد على الفحص الطبي وليس الأشعة وعادة يكون بالعلاج الطبيعي أو علاج السبب الأصلي.

2- قطع الغضروف الناتج عن الإصابة أثناء الحركة أو ممارسة الرياضة وهذا يحدث في الشباب ويكون علاجه جراحيا بواسطة المنظار بإصلاح القطع وخياطته.

3- قطع الغضروف الناتج عن اعوجاج الركبة حيث يحدث قبل التطور إلى خشونة في المفصل وعلاجه يكون بإصلاح الغضروف بالمنظار ومعه علاج الاعوجاج بالركبة، بواسطة جراحة إصلاح التشوهات وهذا يتم باستعمال شرائح ومسامير.

4- قطع الغضروف الناتج عن تآكل الغضروف في خشونة المفاصل، وهذا النوع لا يمكن إصلاحه أو خياطته لكن يمكن إزالة الجزء المتهتك بتنعيم الغضروف في المراحل المبكرة بواسطة المنظار كما يمكن استعمال حقن تركيز الصفائح الدموية والخلايا الجذعية في العلاج.

وأضاف "عمارة"، أنه في جراحة العظام يفضل إصلاح الغضروف وتصليح القطع في الشباب حتى سن 45 سنة وليس إزالة الغضروف، وهناك طرق تطورت كثيرة تجعل خياطة الغضروف جراحة سهلة وبنسبة نجاح عالية مثل جهاز Ceterix لإصلاح الغضروف.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads