المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الجيش المصري يحصل على 50 راجمة صواريخ "ملرز"

الثلاثاء 29/نوفمبر/2016 - 08:58 م
راجمة صواريخ ملرز
راجمة صواريخ "ملرز"
أحمد توفيق
طباعة
حصلت القوات المسحلة المصرية على راجمات صواريخ "ملرز" الأمريكية، ضمن برنامج "Excess Defense Articles EDA"، التابع لوزارة الدفاع الأمريكية، الخاص بالتخلي عن المعدات العسكرية الفائضة عن احتياجات الجيش الأمريكي، والمُخزنة لديه، لصالح الدول الصديقة بدون مقابل مادّي أو بمقابل مادّي بسيط؛ لترشيد النفقات اللازمة، والحفاظ على هذه المعدات في حالة فنية جيدة أثناء التخزين.

وسيتسلم الجيش المصري نحو 50 مركبة راجمة للصواريخ طراز "ملرز " من مخزون الجيش الأمريكي، ليرتفع عدد ما يملكه سلاح المدفعية المصري إلى 88 مركبة، من أصل 38 راجمة يملكها في الوقت الحالي.

وترمز كلمة "ملرز – MLRS" إلى "النظام الصاروخي متعدد الإطلاق -Multiple Launch Rocket System"، والرمز "M270" عبارة عن مركبة مُجنزرة مبنية في الأساس على هيكل مُمدد للمركبة المدرعة "M2 Bradley"، ومزودة بحاويتين قاذفتين للصواريخ، بعدد 12 صاروخًا "6 صواريخ لكل حاوية" عيار 227 مم، ويمكن لكل حاوية حمل وإطلاق صاروخ واحد عيار 610 مم باليستي تكتيكي قصير المدى.

والراجمة أمريكية الصنع من إنتاج شركة "لوكهيد مارتن - Lockheed Martin"، وتم إنتاجها في الفترة "1981 - 2003"، وتمتلكها جيوش "الولايات المتحدة ومصر والسعودية والبحرين وإسرائيل وفرنسا وبريطانيا وكوريا الجنوبية واليابان وألمانيا واليونان وإيطاليا وفنلندا وتركيا".

كابينة القيادة لطاقم الراجمة محصنة ضد الأعيرة النارية الصغيرة والشظايا والإشعاعات النووية والبيولوجية والكيميائية، وتوجد بداخلها لوحة التحكم في منظومة الإدارة النيرانية والمتصلة بوحدة التحكم النيراني في قاذف الصواريخ.

ويقوم "كمبيوتر المهام" بضبط زاوية الإطلاق، بحسب الأوامر والإحداثيات التي يحصل عليها يدويا من قبل الطاقم بداخل الكابينة أو لاسلكيا من خارج المركبة من مركز القيادة.

يمكن للراجمة أن تطلق 12 صاروخًا عيار 227 ملم، خلال فترة لا تتجاوز 40 ثانية، ثم تنسحب على الفور من موقع الإطلاق حتى تتجنب التعرض للكشف والتدمير من قبل المنظومات المضادة للمدفعية، ويعرف هذا النمط باسم "اضرب وانسحب سريعا - Shoot-and-scoot".

تتسلح الراجمة بالصواريخ الآتية:

- صواريخ "M26A1" وتتزود بالقنيبلات العنقودية النسخة "M77" المحسنة متعددة الأغراض بـ518 قنيبلة، ويبلغ مداها 45 كم.
- صواريخ "M26A2" وتتزود بالقنيبلات العنقودية "M85" بـ518 قنيبلة، ويبلغ مداها 45 كم.
- صواريخ "M30" الموجهة بملاحة القصور الذاتي "INS" والأقمار الصناعية "GPS"، ويبلغ مداها 70+ كم، وتحوي 404 قنيبلة، لا تملكها مصر حتى الآن.
- صواريخ "M31" الموجهة بملاحة القصور الذاتي والقمر الصناعي ويبلغ مداها 70+ كم، وتحوي رأسًا حربيًا شديد الانفجار يزن 90 كج، ولا تملكها مصر حتى الأن.
- صواريخ "MGM-140 ATACMS" الباليستية التكتيكية، يرمز الاختصار "ATACMS" إلى مُسمى النظام الصاروخي التكتيكي للجيش، عيار 610 مم، الموجهة بنظام الملاحة بالقصور الذاتي "INS" والقمر الصناعي "GPS"، وتعمل على راجمات "M270 MLRS" و"M142 HIMARS" التي تعد النسخة المدولبة المُطورة على أساس الـ"M270 MLRS"، وتصل سرعتها إلى 3 ماخ "3660 كم / س".

وتنقسم الصواريخ إلى:-

1- الصاروخ "MGM-140B - Block IA" وهو مزود بـ275 قنيبة عنقودية طراز "M74" ويبلغ مداه 165 كم.
2- الصاروخ "MGM-168 - Block IVA" وهو مزود برأس حربي شديد الانفجار يزن 230 كج ويصل مداه إلى 300 كم.
3- صواريخ الـ"ATACMS"، لا تملكها مصر حتى الآن، ويملكها كلا من "الولايات المتحدة وتايوان وكوريا الجنوبية واليونان وتركيا والإمارات والبحرين".

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads