المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وكيل "رياضة البرلمان" يتحدث لـ"المواطن" عن القانون الجديد و"شوبير" وعودة الجماهير

الأربعاء 30/نوفمبر/2016 - 02:36 م
سمر عبد العزيز
طباعة
تتجه أنظار الجميع في الفترة الحالية، نحو خروج قانون الرياضة الجديد إلى النور.

وسعى "المواطن" للكشف عن أخر مستجدات لجنة الشباب والرياضة عن مواد القانون الجديد، وأخر التعديلات، ومتى سيتم عرضه على مجلس النواب، عن طريق الدكتور محمود حسين، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب.

دكتور محمود حسين، عضو مجلس النواب عن بورسعيد، ساهم في العمل التطوعي في مجال الشباب على مدار خمس وعشرون عامًا، بدأها بأنشطة البرامج الموجهة لطلائع وزارة الشباب وبرامج شباب المستقبل، ومروره بانتخابات كأول رئيس لبرلمان شباب مصر، ثم اختياره كعضو في لجنة تقييم المشروعات التنموية للشباب من البنك الدولي.


وإلى نص الحوار:

في البداية.. آخر تطورات قانون الرياضة وهل انتهى من حيث الصياغة والمراجعة؟

أولًا، لجنة الشباب والرياضة اجتمعت أمس الثلاثاء، مع اللجنة الثلاثية المشتركة التي تجمع بين لجنة الشباب والرياضة وبين اللجنة التشريعية، للانتهاء من صياغة بعض المواد في القانون، وفي الاجتماع المقبل سيتم بين لجنة الشباب والرياضة بالكامل وبين اللجنة التشريعية، لمراجعة جميع التعديلات، ثم سيتم عرضه على مجلس النواب.


ماذا عن اهتمام اللجنة بمشروع الهيئات الشبابية ومراكز الشباب؟

هناك ثلاث مشروعات، مشروع الهيئات الشبابية، ومشروع قانون الرياضة، اللجنة انتهت من الهيئات الشبابية منذ أكثر من شهر، كما انتهت من قانون الرياضة، وأساس عمل اللجنة، هو الهيئات الرياضية، وقانون الرياضة، بالإضافة إلى رعاية الشباب.


هل لجنة الشباب والرياضة تختص بكرة القدم فقط؟

لا، لجنة الشباب والرياضة تهتم بالهئيات الرياضية بالكامل، والإنشاءات.


هل لجنة الشباب والرياضة تتواصل مع وزارة الداخلية لعودة الجماهير؟

بالطبع، اللجنة أعطت مهلة 3 شهور لوزارة الداخلية ووزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة، للانتهاء من عودة الجماهير، وتمت مناقشة عودة الجماهير من خلال الاجتماع الذي تم بين مجلس اتحاد الكرة والمهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، بجانب اتخاذ كافة الاحتياطات الأمنية، قبل عوة الجماهير بشكل رسمي للمدرجات.


هل يحق لمجلس الاتحاد الاعتراض على مواد من قانون الرياضة؟

لا يحق لمجلس الجبلاية الاعتراض على مواد القانون، بالإضافة إلى أن مجلس الاتحاد برئاسة هاني أبو ريدة، لم يعترض على أي مادة في القانون خلال الجلسة.


ما هي احتياطات لجنة الشباب والرياضة لعودة الجماهير بشكل رسمي؟

أولًا، هناك اشتراطات من جانب النيابة العامة، واللجنة تطالب بتنفيذها.
ثانيًا، هناك احتياطات من جانب الجهات الأمنية مثل وزارة الداخلية، مع الحفاظ على أمن المنظومة ككل.


ما تعليقك على هجوم الإعلامي أحمد شوبير على قانون الرياضة؟

"شوبير" إعلامي له الحق أن يقول رأيه كما يشاء، وقانون الرياضة سوف يرى النور خلال الفترة المقبلة، ولكن يوجد بعض الإجراءات والمناقشات التي تحدث، بالإضافة إلى أنه ليس من مصلحة أي شخص عدم ظهور القانون.


بعد طرح قانون الرياضة، ماهي الخطة المقبلة للجنة الشباب والرياضة؟

اللجنة تعمل على تصور الجزء الأهم وهو "الشباب"، عن طريق وضع مخطط وتوجهات للحكومة للقضاء على البطالة في مصر، وكيفية مساعدة اللجنة للشباب بإنشاء مشروعات صغيرة عن طريق التنسيق مع لجان المشروعات الصغيرة.


ما مدى اهتمام لجنة الشباب والرياضة بذوي الإحتياجات الخاصة؟

لجنة الشباب والرياضة فعلت حدث غير مسبوق في القانونين، قانون الهيئات الشبابية، وقانون الرياضة، بإلزام الدولة بالقيام بالتجهيزات الكاملة لذوي الإحتياجات الخاصة بمراكز الشباب، وأيضًا إلزام الدولة بالتجهيزات الخاصة بالأندية الرياضية وتسهيل تدريبهم بممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية، وهذا جزء تصر عليه اللجنة بشكل واضح.


ماذا عن إنشاء المدينة الرياضية ببورسعيد؟

انتهينا من إنشاء المدينة الرياضية ببورسعيد، وسوف يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بافتتاحها يوم 23 ديسمبر، وتم تخصيص 110 مليون جنية لبنائها والانتهاء منها.


ماذا عن عودة الحياة لاستاد بورسعيد بعد المذبحة من جديد؟

من حق النادي المصري البورسعيدي أن يلعب على أرضه، لأن فترة العقوبة قد انتهت من قبل المحكمة الرياضية، ومن حقه أيضًا أن يلعب الكونفيدرالية وسط جمهوره وعلى ملعبه.


هل هناك علاقة بين قضية بورسعيد وبين غلق الاستاد؟

القضية ليس لها علاقة بغلق الاستاد، ولكن هناك تحفظ على غرفة تحكم الاستاد ليس على الملعب، بالإضافة إلى أن المدرج الشرقي لا يطابق المواصفات الفنية من جانب "الفيفا"، والمطالبة بإعادة بناءه بالمواصفات الفنية المطلوبة.


هل تعتقد أن العنف الذي حدث في الملاعب مثل مذبحة بورسعيد والدفاع الجوي لهم علاقة بعدم عودة الجماهير؟

لا أعتقد ذلك، عندما حدثت المذابح كانت فترة تمر بها مصر بعدم وجود أمن حقيقي، ووجود إنفلات أمني، بالإضافة إلى أن ماحدث في بورسعيد كان بتدبير خارج جمهور المصري البورسعيدي.


أخيرًا.. هل اللجنة طالبت بصلح بين النادي الأهلي والمصري؟

نعم اللجنة طالبت بشكل رسمي في أكثر من طلب، مع مسئولي الأندية ووزارة الشباب والرياضة، بالإضافة إلى مجلس اتحاد الكرة وبعض أعضاء النادي الأهلي والمصري البورسعيدي، وسوف تتم مصالحة كاملة بين الناديين، ولكن هناك بعض العقابات من بينها أن القضية مازالت لم تنتهي بعد.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads