المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على طريقة عمل قائمة "أكلات الدفا".. من العدس لشوربة الكوارع

الجمعة 02/ديسمبر/2016 - 04:22 ص
طباعة

في أوقات الشتاء تحديدًا نحتاج إلى الأطعمة المفيدة التي تمنحنا الدفئ الذي نبحث عنه، ولأن الشتاء كذلك يتطلب الكثير من الأطعمة لنحصل على السعرات الحرارية، فبعيدًا عن المشروبات الشهيرة التي تساعد على منحنا الشعور بالدفئ المطلوب، هناك كذلك الكثير من الأطعمة المشهورة في مثل هذه الأجواء والتي تساعدنا على التأقلم مع برودة الأجواء خصوصًا إذا انخفضت درجات الحرارة أكثر من المعتاد أو المتوقع، فإذا كنت تعاني من برودة الجو في هذه الأيام، فنقدم مجموعة من الأكلات الشتوية الشهيرة التي دائمًا ما يصنعها المصريين في أوقات الشتاء ومع برودة الأجواء التي تشعرهم بالدفئ والتي لا تحتاج إلى الكثير من الأموال لإعدادها.. والتي سيتم توضحيها في السطور التالية، لتكون شريكتك في فصل الشتاء ومع انخفاض درجات الحرارة مثل هذه الأيام..


العدس..

العدس

العدس 

في أي منزل مصرى أصيل ومع انخفاض درجات الحرارة، ستجده هو الشريك الأساسي والصديق في وقت الضيق أو برودة الأجواء، والذي لن يكلفك الكثير من الوقت أوالمجهود أو حتى الأموال.


المكونات 

نصف كليو من العدس الأصفر

2 ثمرة من الطماطم

1 ثمرة من البصل

1 ثمرة من الجزر

2 فصوص من الثوم


طريقة عمل العدس..

بعد نقع العدس بعض الوقت من الماء الدافئ، ثم وضعه في قدر على النار مع بعض الماء وإضافة كافة المكونات السابقة، وتركهم على النار لمدة نصف ساعة حتى تنضج الجزر والبصل، ومن ثم يتم وضع جميع المكونات في الخلاط الكهربائي لمدة دقائق حتى تذوب المكونات جميعها، ووضعها على النار مرة أخرى لدقائق ثم ترفع وتقدم مع شرائح الطماطم بالكمون والخل.


محشي الكرنب.. 

محشى كرنبمحشى كرنب

من أهم الوجبات الهامة في فصل الشتاء، والتي لا غنى عنها في هذا الفصل ومع برودة الأجواء، حيث يمنح الطاقة والسعرات الحرارية اللازمة للشعور بالتدفئة..


طريقة عمل محشي الكرنب..

في البداية يتم تقطيع الكرنب إلى قطع متوسطة الحجم، ويتم سلقها في قدر على النار بعض الوقت، ثم يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة يسهل حشوها بالأرز، ومن ثم يتم تحضير خلطة "الحشو" المكونة من الأرز المغسول والمصفى، وثمرتين من البصل المقطع إلى قطع صغيرة، وكذلك الخضرة مثل الكزبرة والبقدونس المغسول والمقطع وصلصة الطماطم التي تم تحضيرها من قبل، يتم خلط جميع المكونات السابقة، مع إضافة البهارات المفضلة، يتم خلط المكونات السابقة جميعها، ومن الممكن أن تبدأي الحشو، ورص الأصابع فى القدر المخصص للتسوية، ويفضل وضع "الشوربة" للتسوية ولكن يجب أن تكون ساخنة، حيث يتم وضع السائل على الكرنب المحشو بالأرز وتركه حتى الغليان، ومن ثم تهدئة النار عليه حتى تتم التسوية ويقدم ساخنًا.


الكوارع.. 

الكوارعالكوارع

 

مقادير الكوارع.. 

كيلو من الكوارع المغسولة والمقطع حسب الاحتياج

ثمرة من البصل الأحمر

ثمرة من الكرفس والجزر المقطع إلى مكعبات صغيرة

البهارات اللازمة لطهى هذه الطبخة، مثل ورق اللورا، والملح والفلفل الأسمر والحبهان

ملعقتان من السمن

و5 ملاعق من صلصلة الطماطم

و4 ملاعق أو أكثر قليلًا من الخل


طريقة عمل الكوارع

بعد غسل الكوارع وتنظيفها بالماء والخل، وكذلك دقيق الذرة الذي ينزع منها أي رائحة كريهة، ثم في قدر على النار نضع المياه حتى تصل إلى درجة الغليان، ثم نضع الكوارع ويفضل أن تكون مغطاه بالكامل بالمياه الساخنة، ويفضل وضع جميع البهارات السابقة جميعها، يفضل أن يتم إزالة الريم الذي يظهر على سطح القدر مع الغليان، ومن ثم يضاف البصل وباقي الخضروات المُحضرة سابقًا، ومن الممكن أن تقدم بهذا الشكل مع الأرز الأبيض، أو حتى يتم وضع القليل من الصلصة، بعد تعريضها للنار مع الثوم المفروم وقليل من الخل، حتى تحصلين على القوام المفضل لكِ.


البصارة...

البصارة

البصارة 

على الرغم من أن هناك الكثير منا لا يعرف البصارة، إلا أنها من أشهر الأكلات المصرية الشعبية والتي تمنحنا الدفئ، وكذلك السعرات الحرارية خصوصًا في فصل الشتاء..


مقادير البصارة..

مقدار كوب واحد من الفول المقشر، وملوخية "الناشفة" وملعقة من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من الملح، وبهارات مثل الكمون، وقليل من البقدونس، وملعقة من "الكزبرة" المجففة، ونصف كوب من المياه.


طريقة عملها

يتم نقع الفول ما يزيد عن مدة ساعتين، ثم يوضع في قدر على النار ويتم السلق، ثم يتم طحن الفول في الخلاط الكهربائي، ثم يتم إضافة الملوخية، ويتم طهيهم في قدر على النار، يتم تسخين الزيت ويتم وضع الثوم والبصل المقطع والكزبرة، ويتم وضع الملح والكمون ويتم ضعهم على وجه الطبق الساخن.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads